السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / المصري اليوم / أسراب «اللقلق الأبيض» تحلق فى سماء البحر الأحمر
أسراب «اللقلق الأبيض» تحلق فى سماء البحر الأحمر

أسراب «اللقلق الأبيض» تحلق فى سماء البحر الأحمر



حلقت أسراب من الطيور المهاجرة ومن بينها «اللقلق الأبيض» فى سماء البحر الأحمر ، قادمة من الشمال إلى الجنوب، وتتخذ من جزر وشواطئ وجبال المنطقة أماكن للراحة، لتعاود التحرك مرة أخرى، فيما أعلن مسؤولو المحميات عن إجراءات تهدف إلى تعزيز حماية الطيور فى مسار هجرتها من أوروبا إلى جنوب قارة أفريقيا لقضاء فصلى الخريف والشتاء.

وتبدأ الاستعدادات لاستقبال هجرة الطيور بعمل مسح حقلى للمنطقة، ومقارنة البيانات مع مثيلتها فى العام الماضى، إلى جانب تدريب فريق رصد الطيور على عمليات الغلق المؤقت لمزارع توربينات كهرباء الرياح واحترام الاتفاقيات الدولية وعمل رصد بيئى فى منطقة جبل الزيت وخليج السويس، بداية من الأسبوع الأول من شهر سبتمبر حتى منتصف نوفمبر.

وأكد الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات المحافظة، أن خطة العمل والاستعداد لاستقبال الطيور تشمل إجراء رصد بيئى للمنطقة خلال فصل الخريف، والتنسيق مع هيئة الطاقة المتجددة وتدريب الباحثين على تقنية استخدام الرادار لتنفيذ برامج الغلق لمزارع الرياح خلال مرور أسراب الطيور.

وأضاف غلاب أن منطقة جبل الزيت تعد أهم ممر رئيسى للهجرة طبقا لخرائط الحساسية التى أعدها المجلس العالمى لحماية الطيور، وأن موسمى الخريف والربيع هما الموسم الرئيسى للهجرة، سواء من الشمال للجنوب أو العكس.

وكانت وزارة البيئة وقعت بروتوكول تعاون حول «الإطار الاستراتيجى والتنفيذى لتقييم الآثار البيئية وبرنامج رصد الطيور والتحكم الفعال فى التوربينات لمحطات طاقة الرياح فى جبل الزيت وخليج السويس»، وذلك مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء والمركز الإقليمى للطاقة، لتوفير إطار عمل لتسهيل التعاون بين الأطراف المعنية لحماية الطيور الحوامة المهاجرة خاصة، والتنوع البيولوجى والبيئة عامة فى محطات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس وجبل الزيت شمال الغردقة.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*