الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / دخلك بتعرف / أفضل 10 محلات لبيع الكتب في العالم
أفضل 10 محلات لبيع الكتب في العالم

أفضل 10 محلات لبيع الكتب في العالم

إذا كنت من المولعين بالكتب فإن زيارة المكتبات الخاصة هي واحدة من ملذات الحياة، فبالرغم من أن عددها في تراجع مستمر إلا أن ولوج باب مكتبة تضم كتبا نادرة يُعد مغامرة فريدة من نوعها لمدمني القراءة. والآن لنتعرف على هذه المجموعة الفريدة من المكتبات

1. محل ”مدينة باول“ Powell’s City (بورتلاند – أمريكا):

محل ”مدينة باول“ Powell’s City

محل ”مدينة باول“ Powell’s City – صورة لـAmanda Katelin

هذا المكان الأسطوري هو جنة حقيقية لعشاق الكتب. وهو أكبر محل لبيع الكتب الجديدة والمستعملة في العالم.

اسم ”مدينة“ لم يأتي من فراغ. فلكبر حجم المكان (6300 متر مربع)، يوجد خرائط وكومبيوترات لمساعدة الزائرين للعثور على ما يبحثون. أيضا المحل مزود بمقهى. يقول احد الزيائن القراء:

هذا مذهل حقا، إنها مدينة من عدة طوابق من الكتب. وبعكس المكتبات الأخرى، تضم ”باول“ مجموعة هائلة من جميع الكتب التي لا يُمكن تخيلها. بالإضافة إلى ذلك تضُم هذه المكتبة مقهى وجانباً مخصصاً للحواسيب القديمة. إنها حقاً جنة المهووسين بالقراءة.

2. أكوا ألتا Acqua Alta (البندقية – إيطاليا):

محل أكوا ألتا Acqua Alta

محل أكوا ألتا Acqua Alta

يبدو أن مدينة البندقية ليست فقط للعشاق وإنما لعشاق الكتب أيضا. أكوا ألتا ما يعني ”مكتبة المياه العليا“ هو محل لبيع الكتب ذو أثاث وإطلالة مميزة. فهو يستخدم زوارق إيطاليا المشهورة كرفوف للكتب. وحتى الكتب نفسها قد تكون جزءا من الأثاث، حيث يوجد درج من الكتب، تسطيع بصعوده التمتع بالإطلالة الساحرة على القناة.

3. ال أتينيو El Ateneo (بيونس آيرس – الأرجنتين):

مكتبة ال أتينيو El Ateneo

مكتبة ال أتينيو El Ateneo – صورة لـBruno Guerra

أل أتينيو هو مسرح قديم يقع في منتصف مدينة بيونس آيريس، تم تحويله إلى متجر لبيع الكتب مع المحافظة على عظمته. تم تصميم المسرح في عام 1919 من قبل المهندسين المعماريين ”بيرو“ و”تورس أرمينغول“. وتم تحويله لمتجر للكتب بعد 81 سنة من بنائه.

مازال بإمكان القراء التمتع بالرسوم الموجودة على السقوف العالية للمسرح والبلكونات المميزة والمنحوتات، وحتى ستارة المسرح الحمراء. بإمكانك طلب فنجان من القهوة وقراءة كتابك على خشبة المسرح التي تم تحويلها لمقهى.

4. أضواء المدينة City Lights (سان فرانسيسكو – أمريكا):

محل أضواء المدينة City Lights

محل أضواء المدينة City Lights

محل أضواء المدينة هو الوجهة الرئيسية لأي زائر لمدينة سان فرانسيسكو. هذا المحل تم تأسيسه عام 1953 من قبل ”الشاعر لورنس فرلينغهيتي“ و”بيتر مارتن“.

كان ”أضواء المدينة“ مكان لتجمع الكتاب الأعضاء في ما يسمى Beat Generation (وهم مجموعة من الكتاب أثر أدبهم في المجتمع الأمريكي وساعد في تطوره بعد الحرب العالمية الثانية)، وكان ذو تأثير كبير في كتاباتهم.

مكتبة أضواء المدينة City Lights

في الصورة نشاهد من اليمين لليسار: لورنس فرلنغهيتي، روبرت لافينغ، آلين جيزنبرغ، نيل كاسدي وبوب دونلين. يقفون أمام ”أضواء المدينة“ في عام 1956. – صورة لـAllen Ginsberg

كان ”أضواء المدينة“ أيضا مكان لنشر الكتب. ومازال إلى الآن كذلك، حيث يقوم بنشر أكثر من 20 كتاب سنويا. بإمكانك أيضا اجتياز الشارع للطرف المقابل لتحتسي القهوة في ”فيزوفيو كافيه“، أين كان يتسكع ”جاك كيروك“.

5. شكسبير والأصحاب Shakespeare and Company (باريس – فرنسا):

محل شكسبير والأصحاب Shakespeare and Company

محل شكسبير والأصحاب Shakespeare and Company – صورة لـAnnah Legg

شكسبير والأصحاب هو الأقرب إلى قلوب القراء، وحلم كل عاشق للكتب. يقام فيه الكثير من الأحداث الأدبية والاجتماعية. هذا المكان يجسد ما يجب أن يكون عليه أي محل بيع كتب.

يقع شكسبير والأصحاب على الضفة اليسرى لنهر السين. تم تأسيسه من قبل الأميركي ”جورج وايتمان“ حيث قال:

قمت بإنشاء هذا المكان، كما يقوم كاتب بكتابة رواية، بنيت كل غرفة وكأنها فصل من رواية. وأرغب أن يفتح الناس الباب كما يفتحون كتاب، كتاب يقودهم إلى عالم ساحر في مخيلاتهم.

تم تأسيس المكان لتكريم ”سيليفيا بيتش“، التي امتلكت مكان يحمل نفس الاسم في عام 1919. وكان يجتمع به نخبة الكتاب المغتربين أمثال: جويس، هامنغوي، فيتزجيرالد، ايليوت، باوند وغيرهم. تم إجبار سيلفيا على إغلاق المكان خلال الحرب العالمية الثانية لرفضها البيع لضابط نازي.

محل شكسبير والأصحاب Shakespeare and Company

محل شكسبير والأصحاب من الداخل.

في ”شكسبير والأصحاب“ ترى الكتب مرصوفة حتى السقف. في الطابق الثاني يوجد مساحة خاصة للأطفال ومكان للقراءة وبيانو. وحيث لا يوجد كتب، يوجد قصاصات ورقية تحمل عبارات للحب وللأماكن والأشخاص والأدب.

6. ستراند Strand (نيويورك – أمريكا):

محل ستراند Strand

محل ستراند Strand – صورة لـMarco من فليكر

إنها لتعد جريمة عند زيارة نيويورك بدون زيارة هذا المكان المميز الذي يقع بالقرب من Union Square. المكان مصمم على الطراز الحديث لكنه يحتوي الكثير من الكتب القديمة بل والنادرة. ويقوم بتنظيم العديد من الفعاليات الثقافية. هذا المكان كنز لمدينة نيويورك.

7. وايلد رامبس Wild Rumpus (مينوبوليس – أمريكا):

محل وايلد رامبس Wild Rumpus

محل وايلد رامبس Wild Rumpus

هذا المحل قد لا يروق الجميع، لكنه قد يروق محبي الحيوانات. فوايلد رامبس مليء بالكتب والحيوانات أيضا. ”تيلي وبيب“ هما جرذان صغيران يعيشان هناك حيث تستطيع مشاهدتهما يتجولان في الأرجاء. كما يوجد اثنان من الشينشيلة (نوع من القوارض أكبر بقليل من السنجاب) هما ”ايميليا والسيد سكيتر“. كما يوجد اثنان من الفيرت (نفس نوع ابن عرس، لكنه منزلي) هما ”دودل وفريديناند“. يوجد أيضا ثلاث قطط وحمامتان وثلاث ببغاوات ودجاجتان وسحلية تدعى سبايك. وعنكبوت يدعى توماس جيفرسون.

باب المحل يحتوي على باب صغير مصمم ضمنه, ليكون بوسع الأطفال الدخول بمفردهم.

8. محل السيد بي لمتعة القراءة Mr B’s Emporium (باث – بريطانيا):

محل السيد بي لمتعة القراءة Mr B’s Emporium

محل السيد بي لمتعة القراءة – صورة لـdanniroo

هذا المكان يحتوي على مجموعة مميزة من الكتب. بالإضافة للجو الحميمي الدافئ والمقاعد المريحة. يقدم المحل خدمات مميزة كالمعالجة الأمراض النفسية أو العقلية عن طريقة القراءة (الببليوثيرابيا). حيث يشارك الموظفون مع القراء فنجان من القهوة ومحادثة لطيفة، يقترح فيها الموظفون على القراء كتب تناسب شخصيتهم.

إذا محل السيد بي هو المكان الذي تستطيع أن تقرأ فيه وتستجم.

9. كلمة على الماء Word on the Water (في مكان ما من قنوات لندن المائية):

قارب كلمة على الماء Word on the Water

قارب كلمة على الماء Word on the Water

عليك أن تسرع للحاق بهذا المحل، قبل أن ينطلق بعيدا في النهر.

قام بادي سكريتش بترك عمله عام 2011، واستعمل هذا القارب كمنزل له ومحل متنقل لبيع الكتب. ومنذ ذلك الحين، محل الكتب العائم هذا، يقوم بالطواف في قناة ريجينت في لندن، بجانب محطة بادينغتون غالبا. لا يغرك صغر حجمه فهو بالإضافة لكونه منزله، يحتوي على كتب متنوعة وموسيقى ممتازة، بالإضافة لقطط. تم التصريح مؤخرا لهذا القارب للحصول على إقامة دائمة بالقرب من ساحة غرانيري.

يقول سكريتش عن قاربه:

هو رمز للاستقلال. محلات بيع الكتب هي حضارة بحد ذاتها. ومحلات بيع الكتب تصارع للبقاء مفتوحة لا لأن الناس لا ترغب بها، بل بسبب سوق العقارات المجنون. فبالنسبة لي السكن في هذا القارب وبيع الكتب هو زينة العقل.

محل ”كلمة على الماء“، ليس الوحيد من نوعه، بل يوجد أيضا ”بارجة الكتب“ التي تطوف بالقرب من ليشنفيلد.

10. محل كتب على أربعة عجلات:

محل كتب على أربعة عجلات

هذا المحل المميز المتجول يقوم باجتذاب القراء في كل مكان. أسسه الفنان ”راؤول ليمسوف“ الأرجنتيني الأصل، ويطلق عليه سلاح التعليم الشامل. وهو يتجول بهذا السلاح من بلد لبلد. ويقال أنه الآن في بلجيكا.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*