الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / دخلك بتعرف / أكثر سبع عادات سيئة عليك التوقف عن فعلها
أكثر سبع عادات سيئة عليك التوقف عن فعلها

أكثر سبع عادات سيئة عليك التوقف عن فعلها

العديد من الناس كالأصدقاء المقربون وحتى الغرباء الذين يرفعون لافتات الاعتصام في الشوارع يخبرونك باستمرار أن تفعل هذا وذاك إن أردت أن تكون سعيداً، كل واحد من هؤلاء يقترح عليك شيئاً جديداً لتجربه، لكن قبل أن تجرب أموراً جديدة ماذا عن تلك الأشياء التي تقوم بها مسبقا؟ ما هي العادات السيئة التي تمارسها مراراً و تكراراً و التي لم تعرها اهتماماً من قبل؟ إليك قائمة بأكثر سبع عادات سيئة شيوعاً:

1. توقف عن التذمر:

من السهل أن تقوم بالشكوى والتذمر، وقد يكون من الأفضل أحياناً أن تقوم بإخراج ما في داخلك من غضب. لكن لا تجعل من ذلك عادة! بدلاً من ذلك قم بالتركيز على الأمور التي تجعلك سعيداً والتي تشعرك بالامتنان. قم بكتابة قائمة بثلاثة إلى خمسة أشياء تستمع بالقيام بها وقم بتجربة شيء جديد منها كل يوم إن استطعت.

2. لا تتفقد بريدك الالكتروني بكثرة خلال العمل:

عندما تكون غارقا في العمل قد تسترق النظر إلى بريدك الالكتروني وتقرأ الرسائل وأنت شارد الذهن. حاول أن تتجنب القيام بذلك لأنه سيخفض من إنتاجيتك أثناء العمل، على الرغم من أنه من الجيد أن تأخذ استراحة من وقت إلى آخر لكنك الآن متواجد في العمل لتقوم بشيء واحد وهو… العمل!

حاول أن تقنع نفسك بأنك تعمل مقابل 100$ في الساعة ولاحظ إن أصبحت تعمل بشكل أفضل. تفقد بريدك الالكتروني على دفعات، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم فقط لإبقاء كل شيء تحت السيطرة.

3. تجنب التناول المستمر للوجبات الخفيفة:

تناول الطعام عندما لا تكون جائعاً هو أمر غير ضروري أبداً! الكميات الفائضة من الأطعمة ستؤدي بك إلى اكتساب الوزن الزائد وفي النهاية ستؤذي صحتك عن طريق الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض أخرى…

لمعالجة هذا الأمر، تجنب تناول الطعام قبل أن تصبح جائعاً تماماً، حتى عند شعورك بالجوع لا تبدأ بتناول طعامك حتى تسمع الأصوات التي تصدرها معدتك، وعند شعورك بالإمتلاء بنسبة 80% يفضل عندها أن تتوقف.

4. تعامل مع أخطائك كفرص للنجاح والتطور:

يقول بنجامين فرانكلن: ”أنا لم أفشل 3000 مرة، أنا ببساطة وجدت 3000 طريقة لا يمكن للمصباح أن يعمل بها“. ويقصد أن تتعلم من أخطائك بدلاً من اعتبارها شيئاً سيئاً، فالجميع يرتكب الأخطاء لكن من كان جريئاً ومغامراً هو الذي يتخذ موقفاً إيجابياً من أخطاءه ويستفيد منها للتقدم نحو الأمام.

5. لا تتجنب القيام بشيء ما بسبب خوفك من الفشل:

هناك مقولة ذهبية لطالما سمعت بها: ”مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة“ وعلى الرغم من أنها ليست لبنجامين فرانكلن لكنها تحمل معنى مشابه للمقولة السابقة. إن كنت تحلم بشيء ما فلا تخف من اللحاق به، لكل شيء بداية وإن لم تبدأ بتحقيق أحلامك فلن تعرف أبداً ما يمكن أن يحدث، من يعلم! لربما تكون أنت ”مارك زكربيرغ“ القادم!

6. لا تفوت وجبة الفطور:

الفطور هو أهم وجبة في اليوم، فوجبة الفطور الجيدة ستزودك بالطاقة اللازمة للتخلص من الشعور بالتعب والخمول في الصباح، وتحافظ على مستوى مستقر للسكر في دمك وستتخلص من هجمات الجوع التي تنتابك خلال النهار، عدا عن مساعدتك في التخلص من الوزن الزائد.

7. نظم أولوياتك:

تنظيم الأولويات سيكون بمثابة الخريطة التي تساعدك على أداء مهامك، بدونه سيبدو كل شيء مربكاً ولا سبيل للتحكم به، وبالعكس فإن تحديد شيء أو شيئين فقط للقيام بهما سيجعل الأمور تبدو تافهة وسهلة، لذلك جرب أن تنظم قائمة بالمهام تحتوي على حوالي العشر نقاط، بأي ترتيب تريده، تتضمن بعض المهام المستعجلة وأخرى قليلة الأهمية كإخراج القمامة أو تشغيل غسالة الصحون مثلا. ضع الأمور المهمة والأقل أهمية بطريقة متقابلة على قائمتك، فذلك سيعطيك هيكلة جيدة للمهام التي عليك إنجازها.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*