السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / أخبار اليوم / أمراض خطيرة تسببها اللحوم المصنعة لطفلك.. تجنبيها

أمراض خطيرة تسببها اللحوم المصنعة لطفلك.. تجنبيها

يشتهى أطفالنا تناول الوجبات السريعة fast foods مثل البرجر ، اللانشون، البسطرمة ، وكفتة اللحم والحواوشي ، والأنواع المتعددة من السجق ، والهوت دوج ، وفطائر اللحم بيتزا اللحم المفروم، وبيتزا السجق وغيرها.

وتنصح د.علياء مصطفى عبد الحميد هاشم الباحث المساعد بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ، الأمهات بعدم السماح لأطفالها بالإفراط في تناول هذه الوجبات نظرا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة تصل إلى 40% ، وتتسبب في إصابتهم بالبدانة وأمراض القلب وتصلب الشرايين على المدى البعيد.

وأضافت أن اللحوم المصنعة غالبا ما يضاف لها المواد الحافظة الكيميائية مثل ملح «جلوتامات الصوديوم الأحادية» وهو ملح عديم الطعم والرائحة وذلك لخاصيته المميزة في تقوية وإظهار نكهة هذه المنتجات، إضافة إلى إيقاف الروائح غير المرغوب فيها ، موضحة أن الخطير في الأمر أنه يسبب تأخر في النمو العقلي للأطفال ، مما يوثر على ذاكرة الطفل وأدائه الذهني في المدرسة والبيت ، كما أن «نترات الصوديوم» من أشهر المواد الحافظة التي تضاف للحوم أثناء عمليات التصنيع والتي لها أثر خطير على الصحة  يصل غلى الإصابة بالسرطان.

وقدمت د. علياء مصطفى 5 اقتراحات للأم لتحمي طفلها من خطر تناول مصنعات اللحوم ، خاصة بعد قرار منظمة الصحة العالمية باعتبارها من أهم مسببات الأمراض السرطانية، وهي:

1.    إعداد اللحوم المصنعة بالمنزل بطريقة صحية ، حيث يوجد العديد من الوصفات لتجهيزها في مواقع الانترنت وكتب الطبخ
2.    تقديم اللحوم المطهية بالمنزل على شكل شرائح رفيعة مع شرائح الجبن والخيار والطماطم ، بحيث يقبل الأطفال على تناولها
3.    التركيز على إعداد وجبات شهية من الأسماك ، مثل كفته السمك ، وتقديمها في ساندوتش بشكل جذاب للأطفال
4.    الاعتماد على مصادر أخرى للبروتين مثل الصويا ومنتجاتها
5.    يفضل شراء البرجر والكفتة النباتية والتي تنتج من فول الصويا

 

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*