الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / يلافيد / أول شرطي روبوتي يخدم دبي بدءاً من 2017
أول شرطي روبوتي يخدم دبي بدءاً من 2017

أول شرطي روبوتي يخدم دبي بدءاً من 2017



أعلن المكتب الإعلامي لدبي في تغريدةٍ ضمن إطار أسبوع “جيتكس” للتكنولوجيا، بأنّ أوّل رجل آلي سيُوضع في الخدمة إبتداءً من العام المقبل.

وفيما لم تعطِ التغريدة أي تفاصيل إضافيّة، إلّا أنّه سبق و نُشرت تقارير تفيد بأنّ شرطة دبي تنوي إدخال الروبوتات والذكاء الإصطناعي في سلكها في غضون 4 سنوات.

2016-10-21 08_11_22-На выставке GITEX в Дубае показали прототип робота-полицейского - YouTube

ففي يونيو الماضي، قال المدير العام لقسم الذكاء في شرطة دبي، الكولونيل خالد رزوقي: “بإمكان الروبوتات أن تقوم ببعض وظائف الشرطيّين على الأرض في مواقف محدّدة”.

نموذج الشرطي الآلي يستطيع أن يمسح الوجوه رقميّاً وهو مجهّز بشاشة لمس بالإمكان إستخدامها للتبليغ عن جريمة أو لمعالجة غرامات مخالفات السير.

وهذا الروبوت هو ودود جدّاً ايضاً، إذ أنّه يلقي التحيّة ويصافح الناس، وهي ميزة تجعله يختلف عن سائر الروبوتات التي لا يديْن لها في تصميمها لتفعل هذه الحركات.

2016-10-21 08_11_41-На выставке GITEX в Дубае показали прототип робота-полицейского - YouTube

الرجل الآلة ما زال في معسكر التدريب- إذا صحّ التعبير- وشرطة دبي تبحث في إضافة تكنولوجيا “آل” إليه لتسمح له برصد الناس على بعد 10-20 متراً، فيتوجّه نحوها ويلقي التحيّة.

هذا و يتمّ العمل أيضاً مع كل من واتسون وجوجل لزيادة نظام مساعد إفتراضي يخوّل الروبوت تنفيذ الأوامر الصوتيّة.

الروبوتات قد تكون الخطوة العالية التقنيّة من جانب شرطة دبي التي قالت العام الفائت بأنّ ضبّاط الدوريّات قد أصدروا 60 غرامة بواسطة “غوغل غلاس” منذ الإعلان عن هذه التكنولوجيا، وهذه الأداة تسمح للشرطيّين بالتعرّف على مستخدمي الطرقات ذوي المذكّرات الجارية، وذلك من خلال معاينة أرقام لوحات السيّارات.

وفي يوليو أطلقت دبي مبادرة جديدة تهدف إلى جمع أفضل الشركات العالميّة ورائدي الأعمال كي تمكّن الإطلاق السريع للتكنولوجيا التحويليّة عبر أرجاء المدينة.

شيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أطلق “مسرعات دبي المستقبل”، وهي المبادرة التي تتضمّن تطبيف أحدث التكنولوجيا كـ”آل” والروبوتيّات والجينوميّة والطيع الثلاثي الأبعاد ومحاكاة الطبيعة والتكنولوجيا الحيويّة.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*