الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / استشاري أورام يكشف تأثيرات استخدام الكرياتين والبروتين في فرد الشعر
استشاري أورام يكشف تأثيرات استخدام الكرياتين والبروتين في فرد الشعر

استشاري أورام يكشف تأثيرات استخدام الكرياتين والبروتين في فرد الشعر



تعاني كثير من السيدات من تقصف وخشونة وكي الشعر المستمر لذلك نصح كثير من خبراء مصففين الشعر على مواقع التواصل الاجتماعي بعمل ما يسمى بالبروتين والكرياتين ، وهو ما انتشر عنه مؤخرا أنه يسبب بالسرطان.

قال استشاري بمعهد الأورام  د. حسام الأشطوخي إن الشعر يدخل في تكوينه بروتينات كثيرة منها مادة كرياتين ، وهي نوع من البروتين الموجود داخل بصيلة الشعر ، لذلك فكر خبراء الشعر في تعويض هذه المادة سواء للشعر المقصف أو للشعر الخشن فبدأوا بدراسة بعض البروتينات الموجودة في الشعر ، ووجدوا أن أهمها هو كيراتين ، وبالفعل تم تجربته على الشعر لكن لم يستطيعون أن يوصلوا الكرياتين لأعماق الشعر ، فجربوا استخدام الحرارة عن طريق المكواة ، لضمان دخوله للشعر.

وأشار إلى أن المشكلة هي أن هذه المادة يفقدها الشعر مع كل تسريح أو غسيل للشعر ، ففكر بعض خبراء التجميل في طريقه يثبتوها على الشعر حتى تستمر لأطول فترة ممكنة على الشعر وتحافظ وتجعله مفرودا وناعما ، فأقدموا على تجربة مادة اسمها فورمالين أو فورمالديهايد أو مشتقاتها ، وبالفعل نجحوا في الوصول للخلطة السحرية لشعر ناعم وصحي يستمر لحوالي 5 أشهر أو أكثر حسب نوع الشعر.

وتابع د. حسام الأشطوخي أن النتائج أذهلت الكثيرين إلى أن ظهرت المشكلة الكبيرة ، وهي أن مادة الفورمالين أثناء وضعها على الشعر باستخدام الحرارة يتصاعد غاز الفورمالين التي أثبتت بالتجارب والأبحاث أن له أضرارا كثيرة وأصدرت منظمات عالمية ، أن تجربة المادة على الحيوانات أسفر عن أثار جانبيه كثيرة ، وبإجراء بعض التجارب على الإنسان ظهرت أثارا جانبية طبقا لنسبه الفورمالين ، واتفقوا بشكل نهائي على أن النسبة المصرح بها يجب ألا تتعدى 0.1  جزئ في المليون ppm 0.1 .

وأوضح أن الدراسة أثبتت أن أي زيادة بسيطة في النسب تؤدي للتأثير على الجهاز التنفسي ويؤدي لتهيج  العين والشعور بالإعياء ، كما يؤدي إلى نزيف بالأنف ، وأضرار على المرأة الحامل ، ولو زادت النسبة إلى 0.5ppm يؤدي إلى زيادة نسبة سرطانات الجهاز التنفسي وسرطانات الدم مثل الليوكيميا والليمفوما ، وذلك بناء على بعض الدراسات العلمية، منوها إلى أن هناك دراسات أخرى قالت إن استعمال هذه المادة لا يسبب أي زيادة في حدوث السرطانات.

وأشار إلى أن النسب موضحة على العبوة في بند المكونات ، محذرا من أن بعض الشركات الكبرى وضعت علامة “خالي من الفورمالين” حتى تطمئن السيدات إلا أنهم وضعوا مواد أخرى كمصدر الفورمالين ومن أشهر هذه المواد methylene glycol, methylene oxide, perform, formic aldehyde , methanal, oxomethane , oxymethylene , timonacic acid , thiazolidine carboxylic acid مضيفا أن هذه المادة موجودة سائلة في المنتج لكن مع المكواة تتحول لغاز الفورمالين وذلك يسبب أمراض كثيرة.

وطالب بتوخي الحذر عند استخدام هذه المواد عن طريق التأكد من مصدر المنتج ، وأن تكون نسب الفورمالين به مطابقة للمواصفات القياسية ، وقراءة طرق الاستخدام الأمثل لكل منتج وطرق تقليل أثاره الجانبية ، وضمان التهوية الجيدة في صالونات التجميل أثناء القيام بعمليه فرد الشعر.

 

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*