السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / التحرير نيوز / «اضطراب النوم وصعوبة التركيز».. 5 علامات تخبرك بإصابة طفلك بمرض عقلي
«اضطراب النوم وصعوبة التركيز».. 5 علامات تخبرك بإصابة طفلك بمرض عقلي

«اضطراب النوم وصعوبة التركيز».. 5 علامات تخبرك بإصابة طفلك بمرض عقلي



أظهرت أحدث إحصائيات أن واحدًا من بين كل 5 شباب أمريكيين مصابون باضطراب عقلي من نوع ما، وهي نسبة تبعث على القلق، ومما يزيد من هذا القلق أن اكتشاف أعراض الاضطراب العقلي يصعب اكتشافها لدى الأطفال، وفيما يلي نعرض عددًا من العلامات التي تظهر على سلوك طفلك ويمكن الاستدلال بها على وجود اضطراب عقلي.

1- تغير الحالة المزاجية

من الطبيعي أن تتقلب الحالة المزاجية لطفلك بين يوم وآخر، لكن إذا لاحظتي ثبات الحالة المزاجية لطفلك عند الحزن والانطواء والميل إلى عدم المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، فإن ذلك قد يشير إلى وجود اضطراب عقلي لديه، ويمكنك متابعة مثل هذه السلوكيات، من خلال معلمي الطفل بالمدرسة.

2- اضطرابات النوم

قد تشير بعض اضطرابات النوم لدى طفلك إلى وجود اضطراب عقلي، إلا أنه يجب في الوقت ذاته الوضع في الحسبان أن هذه العلامة قد لا تكون في حد ذاتها مدعاة للقلق، حيث إن اضطرابات النوم بشكل عام أمر شائع الحدوث لدى الأطفال، فلا يجب القلق بشأن هذه العلامة إلا في وجود العلامات الأخرى.

3- صعوبات في التركيز

تسبب بعض الاضطرابات العقلية صعوبة لدى الطفل في التركيز، وهو ما يؤثر عليه في التحصيل الدراسي بشكل ملحوظ، لكن تأكدي أولًا أن ضعف التركيز غير ناشئ عن قلة النوم أو سوء التغذية أو غير ذلك من العوامل الخارجية.

4- اضطرابات الشهية

قد يصاب الأطفال الطبيعيون باضطرابات في الشهية سواء بالإقبال على الطعام بشكل كبير أو فقدان الشهية تمامًا، فلا يجب القلق بشأن هذا العرض إلا إذ أثر ذلك على الشكل العام لجسم الطفل سواء بزيادة الوزن أو النحافة المفرطة.

5- الضرر الجسدي

يحدث في كثير من الأحيان أن يتسبب الاضطراب العقلي أو النفسي في أن يؤذي الطفل نفسه جسديًا، لكن يجب هنا أيضًا أن يلاحظ الوالدان الأذى الجسدي، الذي يسببه الطفل لنفسه نتيجة الإهمال وأثناء اللعب بأشياء خطرة.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*