الإثنين , ديسمبر 5 2016

الرئيسية / إسلاميات / الإعجاز النبوى لعلاج السمنة مراتب الغذاء الثلاثة وعلاقتها بالسمنة
الإعجاز النبوى لعلاج السمنة مراتب الغذاء الثلاثة وعلاقتها بالسمنة

الإعجاز النبوى لعلاج السمنة مراتب الغذاء الثلاثة وعلاقتها بالسمنة



جاء الإعجاز النبوى بالكثير من الآداب والسلوكيات التى تشمل جميع نواحى حياة الانسان والتى تفيده وتضفى لمسه جمال ورقى فى سلوك البشر وفى حياتهم بصفة عامة.

فقد وضع لنا الرسول الكريم اسس فى جميع نواحى الحياة بما فيها الصحة والجمال والرشاقة حيث حدد لنا ريجيم هائل باتباعة نكون قد حصلنا على جسم سليم ورشيق خارجيا وصحى وقوى داخليا وخالى من الامراض باذن الله.

فقد نظم لنا الوجبات وطريقة تناولها واوقاتها هذا ما توصل اليه الطب الوقائى الحديث وعلم الصحة وبهذا يكون الاعجاز النبوى سبق العلم بعدة قرون.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه).

كما قال صلى الله عليه وسلم ( بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محاله فاعلا، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه).

كما قال (ص) ( نحن قوم لا ناكل حتى نجوع واذا اكلنا لا نشبع).

كل هذه الاحاديث السابقة هى الاساس لما توصل اليه العلم الحديث عن طريقة الاكل وكمياتها وعلاقتهم بالصحة العامة حيث اثبتت الدراسات والابحاث الحدية ان النظام الغذائى السليم بتحديد كميات الاكل واوقاتها ونوعيتها هى الاساس فى الصحة حيث اكدت الدراسات انه لا يجوز ادخال الطعام على الطعام بل الانتظار حتى تخلو المعده من الطعام نهائيا وعدم الوصول بالاكل لحد التخمة وهذا ما اوصانا به الرسول الكريم.

حقا صدقت فيما قلت يا رسول الله فقد حدد النبى الوضعية المثلى لتناول الطعام وهى الجلوس و نهانا عن بعض الوضعيات التى قد تؤذى الانسان مثل الوقوف اثناء الاكل او الشرب او ان يكون الانسان متكأ .

وقد اكتشف الطب الحديث ان الجزء العلوى من المعدة هو عبارة عن جزء ممتلئ بالهواء يسمى الجيب ويوجد اسفل الحجاب الحاجز وكلما امتلأ الجيب بالهواء كلما كانت حركة الحجاب الحاجز سهلة وبالتلى يسهل عملية التنفس اما اذا امتلأ الجيب بالطعام فانه يضغط على الحجاب الحاجز وبالتلى كانت هناك صعوبة فى التنفس وضيق فى الصدر.

وفى النهاية اكدت كافة الابحاث والدراسات التى اجريت على السمنة والسبب الرئيسى لها هو الاسراف فى الطعام مما يؤدى ليس للسمنة فقط بل والعديد من الامراض التى تنتج عن السمنة مثل تصلب الشرايين وامراض القلب ومرض السكر والجلطات القلبية وارتفاع ضغط الدم والروماتيزم كل هذا بالاضافة الى الاثار النفسية والاجتماعية التى تنتج عن السمنة.

وآخر ما توصلت اليه الابحاث العلمية فى كبرى المصحات العلاجية العالمية للسمنة واثارها هو العلاج عن طريق الصيام فهو افضل وسيلة لانقاص الوزن بطريقة صحية وخاصة للمرضى الذين لا تصلح معهم الطرق الاخرى فى انقاص الوزن.

عافانا الله واياكم شر الأمراض

4 تعليقات

  1. شكراًلكم علئ تبصيرنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*