الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / «الحاسة السادسة».. قد تكون أكثر من مجرد شعور
«الحاسة السادسة».. قد تكون أكثر من مجرد شعور

«الحاسة السادسة».. قد تكون أكثر من مجرد شعور

“الحاسة السادسة”.. قد تكون أكثر من مجرد شعور، ففى دراسة أولية، توصل العلماء فى “المعاهد الوطنية للصحة” إلى جين يسمى “بيزو- 2″#### (PIEZO2) ####، هو المتحكم فى جوانب محددة من اللمسة الإنسانية، والحس العميق أو ما يعرف “بالحساسة السادسة”، واصفًا الوعى إدراك الجسم فى الفضاء.

وقد تتسبب طفرة جينية فى هذا الجين فى حدوث مشكلات فى الاتزان والحركة وفقدان بعض أشكال اللمس، وعلى الرغم من الصعوبات التى قد يواجهها الإنسان، إلا أن الإنسان يعتمد بشكل كبير على الرؤية والحواس الأخرى.

وقال كارستن بوينمن، كبير المحققين فى المعهد الوطنى لمعاهد الصحة القومية للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية ####(NINDS)####، تسلط دراستنا الضوء على أهمية الحاسة السادسة ودور وتأثير جين “بيزو- 2” ####(PIEZO2)####، حيث تثبت الأبحاث دوره فى الاتصال واستقبال الحس العميق لدى البشر، وفهم دوره فى هذه الحواس، وهو ما يوفر لنا أدلة جديدة على مجموعة متنوعة من الإضطرابات العصبية.

وقد استخدم الفريق البحثى عددًا من التقنيات الوراثية للمساعدة فى تشخيص الاضطرابات الجينية المعنية بهذا الجين -خاصة التى يصعب تمييزها- بين الأطفال فى جميع أنحاء العالم، حيث شملت الدراسة اثنين من الأطفال أحدهما فى التاسعة من العمر، والثانى فى التاسعة عشرة، يعانيان من صعوبات فى المشى، فضلا عن تشوهات فى القدم، وانحناء فى العمود الفقرى.

وتوصلت الأبحاث – التى نشرت فى العدد الاخير من مجلة “نيو إينجلاند جورنال أو ميديسين”- أن المرضى الذين لديهم طفرات فى جين #### “بيزو- 2” (PIEZO2)####، والتى تعمل على كبح الإنتاج الطبيعى لنشاط بروتين ####”بيزو -2″( Piezo2) #### فى الخلايا.

وقد أطلق العلماء على بروتين ####” بيزو -2″( Piezo2) #### بروتين “الحساسية الميكانيكية” لدوره فى توليد الإشارات العصبية الكهربائية فى إستجابة للتغيرات فى شكل الخلية، مثل عندما يم الضغط على خلايا الجلد والخلايا العصبية من جهة ضد الطاولة.

كما تشير الدراسات، التى أجريت علي فئران التجارب، إلى تواجد بروتين ####-2″ ( Piezo2) #### فى الخلايا العصبية المتحكمة فى اتصال واستقبال الحس العميق لدى الإنسان.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*