الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / «السمسم والفراولة».. 6 أطعمة تحمي أسنانك من التسوس
«السمسم والفراولة».. 6 أطعمة تحمي أسنانك من التسوس

«السمسم والفراولة».. 6 أطعمة تحمي أسنانك من التسوس

اختيار أنواع الطعام التي تتناولها لها دور رئيسي للحصول على ابتسامة رائعة والتخلص من تسوس الأسنان، فليس استخدام فرشاة الأسنان هو الحل الوحيد للقضاء على التسوس.

وفيما يلي نعرض 6 أنواع من الأغذية الصحية المفيدة للأسنان والتي ذكرها موقع wonderhowto:-

– الشاي الأخضر والأسود

الشاي الأخضر هو وسيلة رائعة لتقليل طبقة البلاك، وذلك لما يحتويه من مادة “البوليفينول” المضادة للأكسدة والموجودة في أوراقه.

وتحتوي الأوراق أيضًا على نوع آخر من مضادات الأكسدة، الفلافونويد، التي تعرف باسم مضادات الميكروبات الطبيعية، التي يمكنها تخليص الفم من البكتيريا الضارة.

الشاي الأسود هو أيضا مهم لأسنانك، فوفقًا لبحث أجراه  الدكتور”كاري ريكستون” فإن الشاي الأسود يساعد في التخلص من نوعين من البكتيريا “العقدية الطافرة” و”العصية اللبنية” وكلاهما يرتبطان بتسوس الأسنان وأمراض اللثة.
– حبوب السمسم

مضغ بذور السمسم يساعد في إزالة طبقة البلاك من الأسنان الخاص بك، كما أنها تحتوي على الكالسيوم، وهو المعروف بفائدته  للأسنان والعظام، لكن كن على حذر من عدم تركه عالقًا لفترات بين أسنانك.

– فطر الشيتاكي

يعد هذا النوع من الفطريات سلاحا قويا جدا ضد التهاب اللثة، وقد اشتهر فطر شيتاكي بقدرته على تعزيز جهاز المناعة، ووجد الباحثون أن مستخلص فطر شيتاكي يمكَن من قتل البكتيريا “السيئة” التي تؤدي إلى التهاب اللثة، لكنه يبقي البكتيريا “الجيدة” سليمة، على عكس المكون الرئيسي، الكلورهيكسيدين، في غسولات الفم وعلاج التهاب اللثة، والتي تميل لقتل جميع البكتيريا “الجيدة” منها و”السيئة”.

– الفراولة وتوت العليق

الفراولة والتوت يحتويان على سكر إكسيليتول، وهو على عكس السكريات الأخرى لا يسبب تسوس الأسنان، ولكن يمكن أن يساعد في منع نمو البكتيريا السيئة.
– بروكلي

عند مضغ القرنبيط، فإن تلك الزهيرات الصغيرة تعمل بمثابة فرشاة ويمكنها بسهولة إزالة البكتيريا المسببة لطبقة البلاك في أسنانك.

وخلصت دراسة أجراها باحثون برازيليون إلى أن القرنبيط يحتوي على نسبة عالية من الحديد والتي تحمي طبقة المينا.
– الجبن

في الواقع يعمل الجبن على خفض كمية البكتيريا في الفم التي تسبب الترسبات، وذلك وفقا لما ذكرته “أكاديمية طب الأسنان العام”، فتناول الجبن يرفع مستويات PH، ويعمل على تحييد الأحماض التي تعزز تسوس الأسنان، وبعض المركبات الموجودة في الجبن قد تلتصق بسطح الأسنان بعد تناول الطعام، مما يساعد على توفير مزيد من الحماية للأسنان.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*