الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / هافينغتون / الكلاب تفسر الكلمات والأصوات كما يفعل البشر.. كيف توصل باحثون إلى هذه النتيجة؟
الكلاب تفسر الكلمات والأصوات كما يفعل البشر.. كيف توصل باحثون إلى هذه النتيجة؟
This undated photo made available by Eniko Kubinyi of Eotvos Lorand University in Budapest on Tuesday, Aug. 30, 2016 shows trained dogs, involved in a study to investigate how dogs process speech, posed around a scanner in Budapest, Hungary. A study published in the journal Science showed that their brains process words with the left hemisphere and use the right hemisphere to process intonation — just like humans. (Eniko Kubinyi/Eotvos Lorand University via AP)

الكلاب تفسر الكلمات والأصوات كما يفعل البشر.. كيف توصل باحثون إلى هذه النتيجة؟

يقول مدرب لكلبة تُدعى “مايا” “رائع!.. أحسنت”، فترفع الكلبة قدمها اليمنى في سعادة.

وتعمل “مايا” وهي كلبة مجرية من نوع غولدن ريتريفر، مع باحثين مجريين في جامعة إيوتفوس لوراند بـ بودابست. وفحص الباحثون أدمغة 13 كلباً.. وخلصوا إلى أن الكلاب تفسر الكلمات ونبرة الصوت لفهم الكلام مثلما يفعل البشر.

وأظهرت الدراسة أن الكلب كالإنسان يستخدم النصف الأيسر من المخ لتفسير الكلمات، ويستخدم النصف الأيمن لتفسير نبرة الصوت، ولا ينشط الإطراء “مركز التقدير” في مخ الكلب إلا إذا تطابقت الكلمات مع نبرة الصوت.

وقال كبير الباحثين ويدعى أتيلا أنديكس من قسم علم السلوك في الجامعة لرويترز: “عرضنا كلمات إطراء وغيرها على الكلاب وبنبرات تنم عن الإطراء وغيره وخلصنا إلى أن الكلاب كالبشر، يمكن أن تفسر معاني الكلمات من خلال شيئين، وهما الكلمة والنبرة”.

وأضاف: “وتفعل بذلك بطريقة تشبه ما يحدث في المخ البشري”.

ولفت أنديكس إلى أن النتائج مثيرة للدهشة على نحو فريد، لأن طريقة فهم الحيوانات للكلام لم تخضع للدراسة بهذه الطريقة في أي مكان.

وتابع: “وبعيداً عن التحفيز اللغوي تقودنا النتائج الجديدة لمعرفة هل تشعر الكلاب بسعادة أكبر لدى سماع أنواع معينة من الأصوات مقارنة بغيرها. وهل هناك نوع من الموسيقى تحبه أكثر من غيره؟

وقال أيضاً: “لدينا الآن مقياس موضوعي وهو دراسة مركز التقدير في المخ للإجابة على مثل هذه الأسئلة”.
اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*