الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / الفضائيون / المُسكّنات الشائعة أكثرُ خطورةً ممّا نعتقد!
المُسكّنات الشائعة أكثرُ خطورةً ممّا نعتقد!

المُسكّنات الشائعة أكثرُ خطورةً ممّا نعتقد!

يُوصَف للعديدِ من المرضى أدوية NSAIDs أو ما يُعرف بالمُسكّنات أو الأدوية مُضادات الإلتهاب اللاستيروئيديّة لعلاج الحالات المُؤلِمة، الحمى والإلتهاب.

لكن يترافق العلاج مع بعض التأثيرات الجانبيّة منها خطر الإصابة بالقرحات وارتفاع ضغط الدمدراسةٌ جديدةٌ كبرى تجمع الآن كلّ الأبحاث في هذا المجال.

ويبدو أنّ أدوية التهاب المفاصل خطيرة بشكلٍ خاص على مرضى القلب وأيضاً أنّ أقدم أنواع أدوية التهاب المفاصل، والتي لم يتم التركيز عليها بشكل مُسبق، تُبدي خطراً على القلب.

قال مورتن سكميدت Morten Schmidt، الحامل لـ MD وPhD من جامعة آرهوس Aarhus والمسؤول عن مشروع البحث: “لقد عُرف منذ سنينٍ عديدة أنّ الأنواع الجديدة من NSAIDs والتي تُعرف بمثبطاتCOX-2 ، تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية الجلطات“. ولهذا السبب، تم سحب عددٍ منها من الأسواق مرّة أخرى. ونستطيع الآن القول بأنّ بعض الأنواع القديمة منها ولاسيّما Diclofenac مرتبطة أيضاً مع زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وعلى ما يبدو بنفس قدر العديد من الأنواع التي سُحِبت من الأسواق.

هذا لأمرٌ مُقلقٌ، لأنّ هذه الأنواع القديمة من الأدوية تُستخدم باستمرار في أنحاء العالم الغربي وفي العديد من البلدان متاحة بدون وصفة طبيّة.”

في كل عام، يُعطى أكثر من 15% من سكان البلدان الغربية وصفة طبية عن NSAIDs وتزداد هذه الصورة مع التقدم في العمر. يجمع 60% من السكان البالغين في الدينمارك Denmark على الأقل وصفة طبية واحدة للحصول على NSAIDs خلال 10 سنوات.

لا يُستثنى مرضى القلب حيث أظهرت الدراسات السابقة أنّه تُوصف أدوية NSAIDs بنسبةٍ تصل إلى 40% من المرضى الدينماركيين المصابين بقصور القلب أو نوبات قلبية سابقةٍ.

تُنشرُ الدراسة اليوم، والتي نُفّذت بالتعاون بين 14 جامعة أوروبيّة ومشفى بما في ذلك عدد من أخصائيّ القلب الأوروبيين الرائدين، في المجلات الأوروبية المرموقة في طب القلب، مثل مجلة القلب الأوروبيّة  European Heart Journal.

مبادئ توجيهيّة جديدة

في الدراسة، جمع الباحثون كلّ الأبحاث عن استخدام أدوية NSAIDs على مرضى القلب. وما تعنيه هذا الدراسة الاستقصائيّة أنّ المجتمع الأوروبي لطب القلب قد وضع الآن وللمرة الأولى عدداً من التوصيات حول ما يجب أن يأخذه الأطباء بعين الاعتبار قبل وصف المسكنات لمرضاهم.

وقال مؤلّفٌ آخر، الأستاذ كريستيان توربيديرسن Christian Torpederson في طب القلب في جامعة آلبورغ Aalborg في الدينمارك: “عندما يصف الأطباء وصفات NSAIDs ، يجب عليهم في كلّ حالة فرديّة أن يأخذوا بعين الاعتبار تقييماً شاملاً على خطرِ حدوث مضاعفات قلبيّةٍ ونزوفٍ. يجب أن تُباع أدوية NSAIDs بدون وصفة طبية فقط في حال قدومها مع تحذيرٍ مناسبٍ عن المخاطر القلبيّة الوعائيّة المرتبطة بها.

بشكلٍ عام، لا تُستخدم أدوية NSAIDs على المرضى المصابين أو الذين لديهم احتمالاً عالياً في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.”

يجبُ تقليلُ استهلاكها بدرجةٍ أكبر

قام الباحثون الدينماركيون لعدّةِ سنواتٍ بإسهاماتٍ واضحةٍ في المجال. وتمّ خفض استخدام دواء ديكلوفيناك Diclofenac في الدينمارك كنيتجةٍ لذلك العمل.

ولكن، طبقاً لمورتن سكميدت، لا يزال هناك مجالٌ للتحسين:

تَستهلِك العديد من البلدان الأوروبية كميةً أكبر من هذه الأدوية مقارنةً بالدينمارك. ولكن لا نزال نستطيع القيام بعملٍ أفضل غالباً في حال استخدام الباراسيتامول Paracetmaol والمعالجة الفيزيائيّة والأفيونات Opioids المعتدلة أو الأنواع الأخرى من NSAIDs الأقل خطراً على القلب.

وطبعاً، تشكّل التوصيات التي تمّ تقديمها ومراجعتها للأخطارالمتعلّقة بالقلب خطوةً كبيرةً في الاتجاه الصحيح فيما يخصّ سلامة المريض.” كما يقول مورتن سكميدت.

حقائق عن أدوية NSAIDs

  • NSAIDs هي اختصار لـ NonSteroidal Anti-Inflammatory Drugs الأدوية المضادة للإلتهاب اللاستيروئيدّية، وتُستخدم لعلاج مجموعةٍ واسعةٍ من الأمراض ولاسيّما أمراض الجهاز العظمي والعضلي حيث يقوم العقّار بإبطال الألم والتوذّم (التورّم) ومحدوديّة الحركة المرتبطة بالإلتهاب.

  • إنّ أدوية NSAIDs لا تعتبر مضادات حيويّة Antibiotics ولذلك لا تساعد في محاربة العدوى المُسبّبة بالبكتيريا.

  • تُباع أدوية NSAIDs في الدينمارك بجرعاتٍ منخفضةٍ بدون وصفةٍ طبّية متل إيبوبروفين Ibuprofen 200 mg/tablet بينما الجرعات عالية التركيز والأنواع الأخرى تُباع بموجب وصفة طبيّة.

علينا دائماً أن نتذكّر القاعدة الذهبيّة: “الألمُ شيء مفيدٌ، فهو يشير إلى وجود مشكلةٍ ولا يجب أخذ المسكنات دون معرفة السبب الحقيقي له، فإذا كنت تجلس لساعاتٍ بوضعيّة جلوس خاطئة سيؤلمك ظهرك ورقبتك وكأن جسمك يُخبرك أنّه يجب عليك أن تجلس بشكلٍ صحيحٍ أو ترتاح قليلاً فإذا تناولت المُسكنات لفترةٍ طويلةٍ سيحدث تشوّهٌ في عمودك الفِقريّ وقد تتفاقُم المشكلة وتضطرّ لعملٍ جراحيّ مُهددّ للحياة.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*