الإثنين , ديسمبر 5 2016

الرئيسية / هافينغتون / بالصور.. حبوب قمح عمرها 2800 عام.. هل تنبت اليوم؟
بالصور.. حبوب قمح عمرها 2800 عام.. هل تنبت اليوم؟

بالصور.. حبوب قمح عمرها 2800 عام.. هل تنبت اليوم؟



عثر علماء آثار أتراك على حبوب قمح وسمسم تعود إلى 2800 عام، في مخازن حبوب بقلعة أثرية شرقي الأناضول، ويسعون لجعلها صالحة للإنبات من جديد.

وقال رئيس قسم الآثار بجامعة “يوزونجو يل” في ولاية وان شرقي تركيا، رفعت جاويش أوغلو، إن الحبوب عثر عليها في مخازن للحبوب بقلعة “جاويش تبه” الأثرية في الولاية، التي بناها الملك ساردور الثاني، أحد حكام مملكة أورارتو، التي استمرت بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد، حول بحيرة وان شرقي تركيا الحالية.

وأوضح جاويش أوغلو أن العثور على الحبوب جاء ضمن أعمال الحفريات التي بدأت في القلعة عام 2014، حيث تم اكتشاف 3 مخازن للحبوب داخل أسوار القلعة، يبلغ ارتفاع كل منها مترين و10 سنتميترات، وعرضها 1.5 متر.

واعتبر جاويش أوغلو أن الحبوب التي تم العثور عليها، تعطي إشارة للمحاصيل التي كانت تزرع في عهد مملكة أورارتو، لافتاً إلى وقوع القلعة في طريق القوافل التجارية المتجهة إلى شمال غربي إيران الحالية، ما يجعل من الممكن الوصول من خلالها إلى معلومات مهمة حول التجارة في تلك الفترة.

وأشار جاويش أوغلو لكون الحبوب التي تم العثور عليها متفحمة، قائلاً إنه جار تحليل تلك الحبوب، إذ في حال كونها تفحمت بشكل طبيعي تزيد إمكانية جعلها صالحة للإنبات من جديد، في حين سيكون ذلك صعباً جداً لو أنها تفحمت بسبب حريق.

وأعرب عن اعتقاده بأن المنطقة الواقعة جنوب القلعة كانت بها كروم عنب خلال عصر الأورارتو، متوقعاً العثور على بذور عنب بين الحبوب التي تم اكتشافها، مشيراً إلى أن العنب كان يزرع في تلك المنطقة حتى أربعينات القرن الماضي.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*