السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / هافينغتون / بعد ارتفاع أسعارها.. كيف تبني عضلات مثالية دون مساحيق البروتين؟
بعد ارتفاع أسعارها.. كيف تبني عضلات مثالية دون مساحيق البروتين؟

بعد ارتفاع أسعارها.. كيف تبني عضلات مثالية دون مساحيق البروتين؟



في عالم الرياضة خصوصاً مجال كمال الأجسام وبناء العضلات لا أحد ينكر مدى الأهمية الكبيرة التي تلعبها المساحيق البروتينية في بناء وتكوين الكتلة العضلية في أجسامنا.

ويقصد بالمساحيق البروتينية هي أنواع من المساحيق التي يتناولها الرياضيون، وتحتوي بالأساس على بروتينات مثل بروتين البيض أو الحليب، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، ونسبة من الأحماض الأمينية، وبعض الدهون، بحسب نوع المنتج. وبالتالي فإن الأحماض الأمينية تعد مكوناً رئيسياً من مكوناتها.

ويمكن لجميع الرياضيين استخدام هذه المساحيق دون أضرار.

لكن للأسف تلك المساحيق البروتينية التي تعد حلماً لكل الرياضيين لا تعد من الأمور السهلة التي يستطيع أن يحصل عليها الجميع، فهذه المواد باهظة ومكلفة الثمن جداً بالنسبة للكثير من الرياضيين العرب.

وإذا كنت ممن يعانون تبعات تلك المشكلة الرياضية الاقتصادية المزعجة فربما تعيد لك السطور التالية بارقة الأمل من جديد في الحصول على عضلات مثالية ورائعة دون استخدام تلك المساحيق غالية الثمن.

 

1- أقل من 60 دقيقة

 

قبل دخولك إلى الجيم أو الصالة الرياضية عليك أن تضع هدفاً رئيساً في رأسك وهو أن تنهي تمارينك في أقل من 60 دقيقة، فممارسة التمارين الرياضية بوتيرة عالية الكثافة تجعل عضلاتك تنتعش بالدماء فتكسبها ضخمة وقوة كبيرة.

وعليك أن تحرص على أخذ فترات من الراحة بين كل مجموعة وأخرى أثناء ممارسة التمارين الرياضية بشرط أن لا تزيد فترة الراحة على 35 ثانية.

 

2- كيف تتمرن؟

 

gym

حسناً ما دمت قررت الاستغناء عن تناول المساحيق البروتينية فاعلم أن خطة تمارينك ستتغير، وذلك عن طريق دمج تمارين مجموعات عضلية معينة في نفس اليوم.

ففي اليوم الأول ستمارس تمارين عضلات الذراع بما يحتويه من عضلات البايسيبس والترايسيبس بالإضافة إلى عضلات الساعدين.

بينما ستقوم في اليوم الثاني بممارسة التمرينات الخاصة بالعضلات الأكثر جاذبية في أجسام الرجال وهي عضلات الصدر والظهر.

وفي اليوم الثالث ستمارس تمارين الجزء السفلي من الجسم بداية من عضلات المؤخرة مروراً بعضلات الفخذين الأماميين والخلفيين ووصولاً إلى عضلات السمانة وأخيراً عضلات الساقين.

ثم تحصل على راحة في اليوم الرابع لتجدد طاقاتك ونشاطك ويكون اليوم الخامس بعنوان تمارين الكتف.

 

3- المزيد من العرق = المزيد من النتائج

 

عليك أن تدرك أنك تمارس التمارين بلا وسائل بروتينية مساعدة، لذلك عليك الاعتماد على قوتك في تعويض هذا الأمر، لذلك يجب أن لا تقل مجموعات التمارين الرياضية عن الـ4 مجموعات تزيد بعد ذلك إلى 5 مع اعتياد عضلات جسمك تدريجياً على المجهود.

كما لا يجب أن تقل عدد التكرارات في المجموعة الواحدة عن 10 وتصل إلى 12 بحسب قدرتك.

 

4- عش لتأكل

 

حقيقة واحدة وثابتة عن التغذية في عالم الرياضة وكمال الأجسام هو أنك مهما مارست التمارين الرياضية لن تحصل على غرام إضافي في كتلك العضلية دون تناول الغذاء الصحي بكميات تناسب ما تقوم به من مجهود.

لذلك يجب أن تتناول 6 وجبات يومياً تحتوي جميعها على الكربوهيدرات من منتجات حبوب القمح الكاملة والدهون من المكسرات النيئة أو التونة والأفوكادو وبالطبع الكثير والكثير من البروتين، فكل غرام من وزن جسمك يجب أن تأكل مقابله غراماً ونصف من البروتينات.

 

5- المزيد من السحر

 

لن تحتاج إلى أحد الدجالين بحثاً عن السحر يكفي أن تنام نوماً عميقاً ومتواصلاً أثناء الليل الثماني أو التسع ساعات متواصلة سيكون تأثير النوم على ضخامة العضلات وصحتها يشبه فعلاً تأثير السحر؛ لأنه يساعد على ترميم العضلات لأنسجتها وأليافها المتهتكة بعد يوم طويل داخل الجيم، وهو الأمر الذي يعرف بعملية الاستشفاء العضلي.

 

6- المياه

 

لتكن المياه هي مشروبك المفضل دائماً وأبداً، فالعضلات تعشق المياه لأنها تبقيها في حالة انتعاش وتجنبك الإصابة بالتقلصات والتمزقات العضلية وتساعد في سرعة الشفاء منها في حالة إصابتك بها. اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*