السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / بعكس الشائع.. «دراسة»: الآباء غير قادرين على كشف كذب أطفالهم
بعكس الشائع.. «دراسة»: الآباء غير قادرين على كشف كذب أطفالهم

بعكس الشائع.. «دراسة»: الآباء غير قادرين على كشف كذب أطفالهم

يعتمد الكثير من الآباء على فكرة وجود فارق كبير في الخبرة بينهم وأبنائهم، من شأنه إعطاء الأفضلية للآباء في كشف كذب الأبناء، الذين من المفترض أنهم لايزالون يتمتعون ببراءة تفضح أمرهم على الفور، إلا أن العلم له رأي آخر في هذا الصدد وهو ما قد يكون صادمًا، حسبما قالت الدورية العلمية “Law Human Behavior”.

وأوضحت الدورية أن الأطفال عادةً ما يكذبون لأسباب مختلفة، إما لاستعطاف والديهم، أو للهروب من العقاب، وتبدأ هذه الظاهرة بشكل طبيعي لدى الأطفال في مرحلة عمرية مبكرة، قبل مرحلة الدراسة، وهو ما أثبته عمل بحثي في عدة دراسات قديمة، منها دراسات أجريت في جامعة “إرفاين” بولاية كاليفورنيا.

وبلغ عدد الدراسات التي تمت مطالعتها 45 دراسة، فحص الباحثون فيها نحو 10 آلآف شخص ليتبينوا قدرة الآباء على كشف كذب أبنائهم.

وجاءت نتائج الدراسة صادمة، حيث تبين أن الآباء غير قادرين على كشف حقيقة ما يقوله أبناؤهم في أغلب الأحيان، فلم يتم كشف كذب الأطفال إلا في 47% فقط من الحالات.

ويرى العلماء أن أهمية هذه الدراسة تأتي من إمكانية الاستفادة بها، ليس فقط في تربية الأطفال، لكن في الحقل القضائي عندما يتم استدعاء شهود من الأطفال، كما ستساعد أيضًا رجال الشرطة والأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*