الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / هافينغتون / تطبيقات إلكترونية تساعدك على أداء مناسك الحج.. فهل تجعلها أيسر أم تعقدها؟
تطبيقات إلكترونية تساعدك على أداء مناسك الحج.. فهل تجعلها أيسر أم تعقدها؟

تطبيقات إلكترونية تساعدك على أداء مناسك الحج.. فهل تجعلها أيسر أم تعقدها؟

بهدف التخفيف من عناء ومشقة رحلة الحج عن ملايين حجاج بيت الله الحرام، تحاول السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال تطوير العديد من التطبيقات الذكية، وتبنّي ابتكارات عدد كبير من الشباب التي تنوعت بين مظلات وأحذية وأساور ذكية نرصد أبرزها من خلال هذا التقرير:

 

الأساور الإلكترونية

 

في خطوة هي الأولى من نوعها ستشرع السعودية هذا العام في توزيع أساور إلكترونية على الحجاج تحتوي على بياناتهم الشخصية ومعلومات عن حالتهم الصحية، ما سيساعدها في سرعة الوصول إليهم في حال ضياعهم.

وتأتي هذه الخطوة تجنباً لحوادث التدافع بعد الحادث المميت الذي وقع في منى العام الماضي وأسفر عن مقتل 750 شخصاً وإصابة المئات.

وسيحتوي السوار الإلكتروني على معلومات شخصية كرقم جواز السفر والعنوان، بالإضافة لإرشادات هامة باللغة العربية وإشارات لغير الناطقين بها من شأنها توجيه ومساعدة الحجاج. وقد صُمم السوار ليكون مضاداً للمياه ومتصلاً بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وأعلنت السعودية خلال الأيام الماضية إطلاقها تطبيقاً ذكياً عبر منصات الأندرويد وآبل، يتيح للموظفين المعنيين الوصول لبيانات مرتدي السوار الإلكتروني.

 

الحذاء الذكي

 

عرض الشاب الجزائري الفرنسي كريم أمينة حذاءً إلكترونياً ابتكره لتسهيل أداء مناسك الحج، في معرض للإلكترونيات في مدينة لاس فيغاس الأميركية.

الحذاء الذي يحمل مزاياً كثيرة نادراً ما تجتمع في جهاز واحد، صُمم ليحسب عدد الخطوات والسعرات الحرارية التي يقطعها من يرتديه، بالإضافة لتزويده بإنارة لتسهيل المشي ليلاً ونظام لاتباع طرق المشي الصحية وإرشاد صاحبه للطرق الصحيحة لأداء تمارين رياضية تحافظ على لياقة الجسم.

كما يحتوي هذا الحذاء الذي أنتجته شركة “ديجيستول” على نظام تحديد المواقع GPS، إلى جانب شرائح إلكترونية خاصة بتسجيل البيانات لسهولة الرجوع إليها.

 

المظلة الذكية

 

ابتكر سعودي وفلسطينية مظلة ذكية مزودة بنظام شمسي للمساعدة في تلبية متطلبات الحجاج خلال موسم أداء الفريضة.

ويأمل الاثنان بأن يحقق ابتكارهما انتشاراً حول العالم ويصل الى مستخدمين متنوعين يمكنهم الاستفادة من الطاقة الشمسية ونظام تحديد الموقع العالمي (GPS). وتسهم المظلة وفقاً لمبتكريها في تخفيف درجات الحرارة، وتسهيل عملية التواصل حيث تحتوي على 3 مداخل لشحن الهواتف المحمولة وأجهزة إلكترونية أخرى.

وزودت المظلة بخلايا شمسية تعمل على التقاط أشعة الشمس وتحويلها لطاقة كهربائية تخزن في يد المظلة. ويأمل مخترعا هذه المظلة بأن ينجحا في إيجاد مؤسسة دولية أو هيئات حكومية لبدء إنتاج ابتكارهما على نطاق واسع، حيث يؤكدون رغبتهم في إنتاج بسعر معقول يمكن الجميع من اقتنائها.

 

قطعة أثاث لتسهيل الصلاة

 

صممت الفتاة السعودية آية البيطار قطعة أثاث أطلقت عليها اسم The Sanctuary تسهل على المصلي ترتيب مقتنياته كالمفاتيح والمجوهرات والأشياء التي يحملها في جيبه أثناء الصلاة. صُنعت القطعة من الحديد الفاخر وتحتوي على جيوب جليدية للاحتفاظ بسجادة الصلاة وكذلك على رفّ لوضع المصحف الشريف والنظارات.

ولم تتوان السعودية في تطوير وتشجيع الابتكارات التي تسهم في تقليل حوادث التدافع وتسهل أداء مناسك الحج، حيث دأبت خلال السنوات الماضية على تنظيم مخيمات تشجع الشباب على الابتكار وتدعم أفكارهم المختلفة كان أبرزها ورشة عمل حملت عنوان (الابتكار في خدمة ضيوف الرحمن) نظمتها مدينة الملك عبدالله الطبية.

والجدير بالذكر أن السلطات السعودية انتهت من تركيب أكثر من 1000 كاميرا في محيط الأماكن المقدسة لتسهيل مراقبة الحجاج وتقديم الخدمة لهم في زمن قياسي. اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*