الإثنين , ديسمبر 5 2016
الرئيسية / أخبار اليوم / تعرفي على الفحوص الواجب إجرائها قبل الزواج
تعرفي على الفحوص الواجب إجرائها قبل الزواج

تعرفي على الفحوص الواجب إجرائها قبل الزواج

يعد التغيير الإيجابي للسلوك الإنجابي داخل المجتمعات أمراً هاماً وحيوياً وهو ليس بالأمر السهل، كما أن للتوعية دوراً أساسياً في البرامج الصحية وتقع على عاتق القائمين بهذا الدور المسئولية الكبرى في تحقيق النجاحات المستهدفة من تلك البرامج.

لذلك يقول أحمد حمدي مسئول الشباب والنوع الاجتماعي بالجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، إن الجمعية تحرص على تدريب العاملين في مجال التوعية والمشورة بصورة منتظمة في 144 مركز تنظيم أسرة في 20 محافظة للنهوض بمستواهم وإكسابهم المهارات والمعلومات التي تمكنهم من أداء دورهم على الوجه الأكمل نحو تغيير سلوكيات المجتمع للأحسن.

وحيث أن الصحة الإنجابية تشمل مجموعة من القضايا الهامة والحيوية التي تهم جميع أفراد الأسرة ليس من ناحية الصحة الجسدية فقط، ولكن من النواحي الاجتماعية و النفسية التي لها عوامل مهمة جداً في اجتياز الأفراد جميع مراحل العمر.

ومن أهم القضايا التي تهم الشباب و المقبلين على الزواج وهي المشورة والفحص الطبي قبل الزواج حيث تعد من أهم الخدمات الصحية التي تستحوذ على الاهتمام في الفترة الحالية لما تحمله من فوائد جمّة لزوجي المستقبل من خلال تفادي كثير من المشكلات الصحية في المستقبل والتي قد تؤثر سلباً على الحياة الزوجية وعلى الأبناء.

لذلك يقوم مقدمو الخدمة بطمأنة الزوجين وإشعارهما بالأمان والتعاطف معهما وإعطائهما معلومات صحيحة فيما يخص أمور الزواج والإنجاب مع تفنيد الشائعات وتصحيح المعلومات الخاطئة وضمان السرية والخصوصية الخاصة بهم مع إعطاء الفرصة الكاملة لهما للكلام مع تشجيعها على توجيه الأسئلة من خلال بعض العيادات الخاصة بالجمعية المصرية لتنظيم الأسرة.

وتكمن أهمية الفحص الطبي قبل الزواج في:

اكتشاف الأمراض المعدية.
التأكد من الخلو من الأمراض التناسلية.
التعرف على التاريخ الصحي لكلا الطرفين.
والفحوص الواجب إجرائها تتمثل في:

عامل ريسس “عامل RH” : حيث أنه بعد يجب إعطاء الزوجة حقنة بعد الولادة في حالة أن يكون هذا العامل سالب عند الزوجة و موجب عن الزوج.
أشعة على الصدر.
تحليل الدم “صورة دم شاملة”.
تحليل الدم لمرض الإيدز “اختياري”.
سرعة النزف أو التجلط.
كما يجب تطعيم الزوجة ضد الحصبة الألمانية إذا لم يسبق لها الإصابة بها لأن الإصابة بالحصبة الألمانية أثناء الحمل تؤدي إلى تشوهات في الجنين كالتخلف العقلي – الصمم – عتمة عدسة العين – تشوهات خلقية بالقلب.

والجوانب التي تشملها المشورة هي:

شرح مبسط لتركيب ووظيفة الجهاز الإنجابي .
عرض وافي وشامل لوسائل تنظيم الأسرة .
وصف التغذية السليمة والوجبة المتكاملة .
التعرف على أدوار كل من الزوج والزوجة داخل الأسرة

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*