الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / تعرّف على البلدان الأصح غذائياً في العالم

تعرّف على البلدان الأصح غذائياً في العالم



نشرت مجلة لانسيت في شهر سبتمبر/أيلول دراسة قارنت صحة الأشخاص وعاداتهم الغذائية في مختلف بلدان العالم.

وقد اعتمد الباحثون على بيانات عديدة تتعلق بسجلات الأمراض العالمية وغيرها، سُجلت بين عامي 1990 و2015. فوجدوا أن المؤشر الاجتماعي الديمغرافي لدول مثل أيسلندا وسنغافورة والسويد وأندورّا وبريطانيا، هو الأفضل في ما يتعلق بالنظام الغذائي بين كل دول العالم.

توصل الباحثون إلى هذه النتيجة من خلال البحث في مستوى دخل الفرد والتحصيل العلمي ومعدل الخصوبة الإجمالي، وادعى خبراء التغذية أن هذه الدول الخمس تعتبر الأفضل صحياً من ناحية العادات الغذائية.

1- أيسلندا

تصدرت أيسلندا قائمة الدول الأصح غذائيا في العالم، حيث تتبع قواعد بيئية صارمة ولا تباع فيها إلا الأسماك الطازجة. وتلعب الأسماك دورا رئيسيا في طبيعة الحياة في آيسلندا، حيث تؤكل أنواع عديدة منها مثل السلمون والرنجة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميغا 3.

وأوضح الخبراء أن مادة أوميغا 3 تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تمكنه من السيطرة على الجوع. ويُقدم السمك في أيسلندا عادة مع الحبوب الكاملة وخبز الفحم الذي يحتوي على الكثير من الألياف الجيدة لعملية الهضم.

2- سنغافورة

قالت خبيرة التغذية البريطانية، ليلي سوتر، إن الأعشاب والتوابل تتواجد بشكل كبير في الأطباق السنغافورية وهي تساعد في منع الإصابة بالأمراض، وهذا الأمر يجعل من سنغافورة ثاني أصح بلد في العالم.

وأوضحت سوتر أن التوابل مثل الزنجبيل والكركم المستخدمة في العديد من الأطباق الغذائية، تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وللغثيان. كما يساعد الزنجبيل في تحسين الدورة الدموية.

3- السويد

قالت الدكتورة مارلين غلنفيل، خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب “البدائل الطبيعية للسكر”، إن النظام الغذائي في السويد يحتوي على الكثير من الأطعمة الجيدة لعملية الهضم. وتشتهر السويد بمنتجات الألبان ذات الجودة العالية، مثل لبن الزبادي ” filmjölk” الذي يحتوي على البكتيريا المفيدة.

4- أندورا

حذر مؤشر الديمغرافية الاجتماعية من مشكلة استهلاك الكحول المتنامية في ما يتعلق بالصحة العالمية، ولكن في هذه الدولة الصغيرة أندورا أكبر معدل لاستهلاك النبيذ في العالم.

ويحتوي النبيذ الأحمر على مضاد الأكسدة المسمى بـ “ريسفيراترول” الذي يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم عن طريق حماية خلايا الدم والصفائح الدموية. كما يساهم النبيذ الأحمر في منع الجلطات الدموية التي يمكن ربطها بالسكتات الدماغية.

5- المملكة المتحدة

أوضحت خبيرة التغذية في مجال الأعشاب البحرية، شونا ويلكنسون، أن البريطانيين يفضلون الابتعاد عن الأغذية المصنعة لصالح المنتجات المحلية الموسمية، وقالت إن الخضروات الشتوية مثل الجزر الأبيض تُزرع في بريطانيا وهي غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين سي والألياف الصحية.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*