السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / التحرير نيوز / تقشر الجلد وتورم المفاصل.. 10 أعراض للإصابة بالنقرس
تقشر الجلد وتورم المفاصل.. 10 أعراض للإصابة بالنقرس

تقشر الجلد وتورم المفاصل.. 10 أعراض للإصابة بالنقرس



النقرس أحد أعراض التهاب المفاصل، الذي ينتج عنه عدد من المضاعفات الصحية، وهو أكثر شيوعًا في الذكور عن الإناث، ويصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة تركز حمض اليوريك بالجسم، ونشر موقع “هيلثي باندا” الأمريكي مجموعة من العلامات، التي تدل على الإصابة بالنقرس.

1- إحمرار الجلد

تحول لون الجلد إلى الأحمر قد يكون علامة واضحة على الإصابة بالنقرس، ويرجع ذلك إلى تكون بلورات اليوريك تحت الجلد، ويتحول بعدها الجلد إلى اللون الأرجواني، وخاصة عند منطقة المفاصل، مما يتسبب في ركود الدم بتلك المنطقة، وغالبا يتحول الجلد إلى لامع أو جاف، وقد ينشأ طفح جلدي في أماكن الإصابة، ويمكن علاج ذلك بوضع الكريمات الموضعية الغنية بالستيرويد، وقد يصاب الإنسان بالنقرس بسبب تناول نسب عالية من البروتين أو بسبب الإصابة بالجفاف.

2- إصبع القدم الكبير
أحد الأعراض الشائعة للإصابة بالنقرس هو الشعور بألم شديد في إصبع القدم الكبير، وعلى المريض عندها بدء نظام غذائي سليم، وعادة ما يبدأ النقرس بمهاجمة مفاصل الإصبع الكبير في القدم، وكذلك المفصل المشطي، ويكون الألم بالغًا أثناء المشي.

3- السخونة وتورم المفاصل
قد يشعر المريض بسخونة عند المفاصل وتورمها، وهو أحد أعراض الإصابة بالنقرس، وتحدث في غضون اثني عشر ساعة من الإصابة بالمرض، ويأخذ الألم في الانتشار في غضون أربع ساعات.

4- الحكة وتقشّر الجلد
غالبًا ما تؤدي الإصابة بالنقرس إلى تطور مرض الصدفية بسبب تلف الأنسجة الناتجة عن حمض اليوريك، وقد يشعر المريض بحكة في مناطق متعددة بالجلد، وكذلك يعاني من التقشر، لكنها ليست أعراضًا معدية، وتظهر في منطقة اليدين والقدمين.

5- الشكّة
مريض النقرس يشعر بـ”شكّة” في مفصله، وخاصة في إصبع القدم الكبير ومنطقة الركبة، وقد يستمر هذا الألم لعدة أسابيع بعد الإصابة بالمرض.

6- الآلام المفاجئة
الآلام التي تتبع النقرس عادة ما تكون مفاجئة وحادة وغير متوقعة، ويمكن أن تأتي في شكل صداع نصفي أو آلام في المفاصل أو آلام في القدمين أو غيرها، وتكون هذه الهجمات أكثر شيوعًا بالليل عن النهار.

7- آلام منتصف الليل
تأتي الآلام للمريض في منتصف الليل وتجعله طريح الفراش لعدة أيام، وتنشأ تلك الهجمات نتيجة حرارة الجسم المنخفضة، وخطر الإصابة بآلام النقرس ليلًا أعلى بثلاثة أضعاف عن الإصابة بها خلال النهار، وذلك لأن الجسم يصبح أكثر جفافًا أثناء النوم، ولذلك على مريض النقرس تناول كمية كبيرة من الماء قبل النوم.

8- إحمرار المفاصل
عندما تصل عدوى مرض النقرس إلى المفاصل يلاحظ المريض احمرارًا بالجلد المحيط بها، وعادة ما تتحول إلى اللون الأرجواني.

9- حصوات الكلى
في بعض الأحيان يتسلل مرض النقرس إلى الجهاز البولي، وتطور حصى الكلى بسبب تراكم حمض اليوريك بشكل مفرط في الدم، وهو ما يؤدي إلى تكون الحصوات بالكلى، التي تصاحبها آلام في الظهر والبطن وخروج الدم عند التبول.

10- حمض اليوريك
زيادة حمض اليوريك بالدم أحد الأعراض الشائعة للإصابة بمرض النقرس، ويسبب ارتفاع مستوياته آلامًا شديدة بالجسم كله، قد تستمر لعدة أيام، كما أنه قد يسبب السمنة والصدفية وارتفاعًا في ضغط الدم.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*