الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / تكافح البرد بالرعشة ولا توجد في الأصابع.. 7 غرائب عن العضلات
تكافح البرد بالرعشة ولا توجد في الأصابع.. 7 غرائب عن العضلات

تكافح البرد بالرعشة ولا توجد في الأصابع.. 7 غرائب عن العضلات

يستخدم جسم الإنسان العضلات في معظم الأنشطة من مشي وجري وتحدث وتناول طعام والنظر والتنفس وحتى ضخ الدم في سائر أنحاء الجسم، وعلى الرغم من أننا نعتمد على العضلات في كل هذه الأنشطة إلا أننا لا نمتلك المعرفة الكافية عنها، وفيما يلي نعرض 6 معلومات غريبة عن العضلات في الجسم البشري.

1- الإحساس بالسقوط أثناء النوم

يحدث أحيانًا عند الدخول في مرحلة من النوم العميق أن يستيقظ الإنسان على شعور مفاجئ بالسقوط، ويرجع تفسير تلك الظاهرة إلى أن عضلات الجسم تسترخي في تلك المرحلة من النوم، وما يحدث في بعض الأحيان أن العقل يترجم هذا الاسترخاء على أنه اختلال في التوازن لذلك يرسل إشارة تنبيه لجميع العضلات والذي نشعر به كالسقوط من مرتفع.

2- صوت العضلات

نعتقد أن الصوت الوحيد الذي نصدره عندما نمشي هو صوت وقع أقدامنا على الأرض إلا أن هذا غير صحيح فحركة العضلات المترابطة ببعضها يصدر صوتًا لا يمكن لأذننا التقاطه لأنها لا تدرك الأصوات الحادة تحت مستوى معين، إلا أن بعض الحيوانات ومنها القطط يمكنها سماع أصوات عضلاتنا أثناء الحركة.

3- أصغر عضلة بجسم الإنسان

توجد أصغر عضلة بجسم الإنسان في الأذن وتسمى العضلة الركابية وتوجد تحديدًا في الأذن الوسطى في الجانب الوسطي من القطعة الحلمية للعصب الوجهي، ويصل طولها تقريبًا إلى نحو ميلليمتر، ومهمتها تحقيق توازن الضغط على طبلة الأذن والتي يمكن أن تمزق بفعل الأصوات الخارجية.

4- أقوى عضلة ذات حركة إرادية

ربما يظن البعض أن أقوى عضلات الجسم، الذراعين أو القدمين، لكن هذا غير صحيح فأقوى عضلة في جسم الإنسان اللسان، من حيث القوة الذاتية للعضلة أما من حيث القوة التي يمكن أن تمارسها العضلة على جسم آخر فتعتبر عضلات الفك الأقوى.

5- أقوى عضلة لا إرادية

يقصد بها العضلات التي لا يمكن التحكم بها وهي بصفة عامة أقوى من العضلات ذات الحركة الإرادية، وتعتبر الأمعاء أقوى العضلات اللإرادية، إذ أننا نعتمد على حركتها في إتمام عملية الإخراج بشكل طبيعي.

6- عضلات بالأصابع

عضلات الأصابع ضعيفة بشكل كبير حتى يمكن اعتبارها غير موجودة من الأساسن وعلى الرغم من ذلك فإن أصابعنا تتمتع بقوة نسبية، وذلك يرجع إلى أن العضلات المحركة للأصابع لا توجد بها بل توجد في كف اليد وهي المسؤولة عن كافة حركات الأصابع.

7- تكافح البرد بالرعشة

هل تساءلت يومًا عن سبب الرعشة التي تصيب أجسادنا في الشتاء؟ الإجابة هي ان العضلات تقوم بشكل لا إرادي بالتقلص عدة مرات لإنتاج الحرارة، وهو ما يظهر في شكل الرجفة او الرعشة التي تصيب أجسادنا مع برودة الطقس.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*