السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / التحرير نيوز / «تناول الشوفان وتجنّب العرقسوس».. 7 نصائح لعلاج ارتفاع ضغط الدم
«تناول الشوفان وتجنّب العرقسوس».. 7 نصائح لعلاج ارتفاع ضغط الدم

«تناول الشوفان وتجنّب العرقسوس».. 7 نصائح لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويسبب القصور في القلب وحدوث أمراض الكلى، وحسب ما ذكر موقع “ديلي ميل” البريطاني يقول الخبراء إنه يمكنك الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بسهولة عن طريق تغييرات بسيطة في نظام الطعام.

كشف ثلاثة خبراء تغذية من جامعة نيوكاسل في أستراليا، عن الأطعمة التي يجب أن تتناولها وتلك التي يجب تجنبها.

الأطعمة اللازم تناولها لخفض مستوى ضغط الدم:-

– الشوفان

أجرى العلماء خمس تجارب بحثية لاختبار تأثير الشوفان على ضغط الدم الانقباضي (ضغط الدم أثناء انقباض القلب)، وضغط الدم الانبساطي (ضغط الدم أثناء انبساط القلب) في حوالي 400 من البالغين الأصحاء.

ووجد الباحثون أن ضغط الدم الانقباضي قل بنسبة 2.7 مم زئبق وأن ضغط الدم الانبساطي قل أيضًا بنسبة 1.5 مم زئبق عندما تناول المشاركون حوالي 60 جراما من الشوفان (نصف كوب من الشوفان الخام) أو 25 جراما من نخالة الشوفان يوميًا.

هذه الكمية من الشوفان أو نخالة الشوفان تحتوي على حوالي 4 جرامات من نوع من الألياف يسمى “بيتا جلوكان” والتي تعمل على انخفاض ضغط الدم، ومع إضافة جرام واحد من مجموع الألياف يوميا، كان هناك انخفاض 0.11 مم زئبق إضافي في ضغط الدم الانبساطي.

الحد الأدنى الموصى به في تناول الألياف بالنسبة للكبار 30 جم  للرجال و25 جم للنساء يوميا، ولتحسين ضغط الدم، تناول الشوفان الملفوف أو نخالة الشوفان على الفطور، أو قم بإضافتها إلى فطائر اللحوم.

– البنجر

الشمندر أو البنجر غني للغاية بمركب يسمى “النترات غير العضوية” وأثناء عملية الهضم، يتحول هذا المركب إلى أكسيد النيتريك، الذي يعمل على تمدد الشرايين، وهذا من شأنه أن يقلل بشكل مباشر الضغط فيها.

وخلصت 16 تجربة خضع لها مجموعة من الشباب معظمهم يتمتع بصحة جيدة إلى أن شرب عصير البنجر يصاحبه انخفاض بنسبة 4.4 مم زئبق في ضغط الدم الانقباضي. ولكن لم تجد أي تغيير في نسبة ضغط الدم الانبساطي.

ومن خلال التجربة الأخيرة التي خضع لها 68 من البالغين ممن يعانون ارتفاع ضغط الدم، وجد أن عصير البنجر خفّض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

وقد طلب بشكل عشوائي من الرجال شرب (كوب واحد) من عصير البنجر يوميًا لمدة أربعة أسابيع . وكانت النتيجة أن ضغط الدم في الرجال الذين شربوا عصير البنج نقص في خلال 24 ساعة، حيث قل ضغط الدم الانقباضي بمعدل 7.7 مم زئبق وضغط الدم الانبساطي بمعدل  5.2 مم زئبق.

– فيتامين سي

يتوافر فيتامين C، أو حامض الاسكوربيك، في الخضروات الطازجة والفواكه، وفي لـ29 تجربة تم إجرائها على المدى القصير باستخدام المكملات الغذائية والتي تحتوي على  فيتامين C، حيث تم إعطاء الأشخاص المشاركين 500 مليجرام من فيتامين C يوميًا لمدة ثمانية أسابيع، كانت النتيجة أن ضغط الدم تحسن بشكل ملحوظ، حيث بلغ متوسط الانخفاض في ضغط الدم الانقباضي من 3.84 مم زئبق و1.48 مم زئبقي للضغط الانبساطي، عند النظر للمصابين بارتفاع ضغط الدم كان الانخفاض في ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.85 مم زئبق.

ومع ذلك، يقول موقع ديلي ميل أن أولئك المعرضين لخطر حصى الكلى بحاجة إلى توخي الحذر حول تناول مكملات فيتامين (سي)؛ حيث أن فيتامين سي الزائد يتم إفرازه عن طريق الكلى، ويمكن أن يسهم في تكوين حصوات الكلى.

الأطعمة التي ترفع ضغط الدم:-
– ملح

شاع استخدم الملح أو كلوريد الصوديوم في حفظ الأطعمة وكمحسن للنكهة لعدة قرون إلا تناول كمية مرتفعة من الملح يصاحبها ارتفاع ضغط الدم.

البالغون يحتاجون ما بين 1.2 إلى 2.4 جم  من الملح يوميا، وهو ما يعادل 460 إلى 920 ميلي جرام  من الصوديوم.

وأظهرت الدراسات العلمية والتي تنطوي على 3230 شخص أن الحد من تناول جرعات الملح بمعدل 4.4 جم يوميا يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي بنحو 4.2 ملم زئبق والانبساطي بنسبة 2.1 مم زئبق.

وبالنسبة لأولئك الذين لديهم إصابة بارتفاع في ضغط الدم كان هناك انخفاض كبير بمعدل 5.4 مم زئبق (في ضغط الدم الانقباضي) و 2.8 مم زئبقي (ضغط الدم الانبساطي).

– الكحول

تناول كوب واحد أو أكثر من المشروبات الكحولية يوميا يرتبط بزيادة ضغط الدم، حيث أن هناك حوالي 2.7 مم زئبق زيادة في ضغط الدم الانقباضي و1.4 مم زئبق زيادة في ضغط الدم الانبساطي، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكحوليات.

– العرقسوس

في بعض الأحيان، تحتوي حلوى العرقسوس على كميات كبيرة من حمض الجلاسيرازين والذي يسبب احتباس الصوديوم وفقد البوتاسيوم، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

– مادة الكافيين

يوجد الكافيين غالبا في القهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة، وتناول جرعات كبيرة من الكافيين تعمل على زيادة ضغط الدم في المدى القصير.

ومن خلال استعراض لخمس تجارب، تبين أنه عند تناول من 1-2 أكواب من القهوة الثقيلة نتج زيادة في ضغط الدم الانقباضي بنسبة 8.1 مم زئبق و 5.7 مم زئبقي للضغط الانبساطي، في حوالي ثلاث ساعات بعد شربه.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*