الإثنين , ديسمبر 5 2016
الرئيسية / صوت الغد / جزيئات الحديد تساعد على مكافحة السرطان
جزيئات الحديد تساعد على مكافحة السرطان

جزيئات الحديد تساعد على مكافحة السرطان

نشرت مجلة Nature Nanotechnology مقالة جاء فيها أن علماء من جامعة “ستانفورد” الأمريكية تمكنوا من إثبات أن جزيئات النانو الحديدية تساعد في محاربة السرطان.

وبحسب المجلة استطاع العلماء التوصل إلى تلك النتائج عندما حاولوا اختبار فعالية عقار ferumoksitol الذي يحتوي على جزيئات الحديد النانوية والمخصص لعلاج فقر الدم، في تنشيط جهاز المناعة ومحاربة الخلايا السرطانية.

وذكر العلماء أنهم قاموا بتجارب على فئران مصابة بأورام سرطانية لمعرفة ما إذا كانت الجسيمات النانوية تستطيع اختراق الأورام وتوصيل المواد الدوائية إلى الخلايا المصابة.

وقام العلماء بتقسيم الفئران إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تم حقنها بعقار ferumoksitol مع مجموعة من المواد الكيميائية، أما المجموعة الثانية فتم حقنها بالعقار المذكور الذي يحتوي على جزيئات النانو الحديدية دون أي إضافات.

57eb76b2c46188c9648b456b

وبعد مراجعة النتائج لاحظ العلماء أن نسبة الورم لدى الفئران من المجموعة الثانية تراجعت بنسبة كبيرة، وأن العقار الذي يحتوي على جزيئات الحديد النانوية ساهم بشكل فعال في القضاء على الخلايا السرطانية.

كما ذكر العلماء أن التجارب التي أجريت على حقن العقار المذكور في مزارع الخلايا الاصطناعية أثبتت أن العقار ليس له مفعول في تلك الأوساط، ما يؤكد أن الدواء يساعد على علاج الخلايا المصابة فقط داجل الجسم.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*