السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / التحرير نيوز / جنين سمكة وخرطوم فراشة.. 12 لقطة فائزة بجائزة التصوير الميكروسكوبي
جنين سمكة وخرطوم فراشة.. 12 لقطة فائزة بجائزة التصوير الميكروسكوبي

جنين سمكة وخرطوم فراشة.. 12 لقطة فائزة بجائزة التصوير الميكروسكوبي



كثيرًا ما تكمن أكبر آيات الجمال في أصغر وأدق التفاصيل، وهذا تحديدًا ما تعتمد عليه فكرة مسابقة “Nikon Small World” للتصوير الميكروسكوبي والتي يشارك فيها العلماء والباحثون وهواة العالم الميكروسكوبي، وأقيمت هذا العام الدورة الثانية والأربعون لها بمشاركة نحو 2000 صورة وفيما يلي نعرض الـ 12 صورة الفائزة بالمسابقة..

1- جنين سمكة

فاز بالمركز الأول الباحث أوسكار رويز من جامعة تكساس الأمريكية، وذلك عن صورة جنين لنوع السمك دانيو المخطط، والتى التقطها باستخدام ميكروسكوب متحد البؤر، ويستخدم هذا النوع من الأسماك في الدراسات الجينية نظرًا لأن جنينه شفاف تمامًا ما يسهل من دراسته.

2- عقيق

وفاز بالمركز الثانى لقطة مقربة لجزء من لوح عقيق تم استخراجه من ولاية جنوب داكوتا الأمريكية، وهو حجر كريم يوجد على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية، ويحتوى العقيق على عدة ألوان متداخلة بشكل رائع منها الأسود والرمادى والأحمر والأصفر.

3- مزرعة الأعصاب

جانب من أعصاب مستأصلة من طبقة من الجلد البشرى، ونلاحظ وجود لون آخر من الأعصاب حمراء اللون وهي نوع آخر من الخلايا توجد في المخ ووظيفتها حماية طبقة الميلانين.

4- خرطوم الفراشة

التقط الباحث التايلاندي يوشر شرودر لقطة بديعة لخرطوم الفراشة، وهو جزء من فم الفراشة يستخدم لمص الرحيق وينطوي على نفسه فى حال عدم استخدامه وتساعدها في ذلك عضلات توجد بالرأس.

5- قدم الخنفساء

فازت بالمركز الخامس صورة تفصيلية لقدم ذكر خنفساء الماء تم تكبيرها 100 مرة، ويتمكن هذا النوع من الخنافس من البقاء تحت الماء بفضل الكثير من فقاعات هوائية تحت بطونها والتي تسمح بتبادل الغاز.

6- ورقة نبات سيلاجينيلا

الصورة الحاصلة على المركز السادس لأوراق نبات السيلاجينيلا، وهو أحد أنواع النباتات الوعائية التي ينتمي إليها أيضًا السراخس والحزازيات.

7- بلورات القهوة

في المركز السابع تأتي صورة مقربة لبلورات حبات القهوة الإسبريسو، بعد أن تم تسليط الضوء عليها.

8- ذيل يرقة اليعسوب

صورة مقربة لجزء من ذيل يرقة اليعسوب، والتي تصبح حشرات مائية في مرحلة متقدمة من عمرها.

9- روث البقر

التصوير عن قرب قد يغير نظرتك تمامًا للأمور، فإن كان من الطبيعي أن تتقزز من شكل روث الأبقار في هيئته التقليدية فإن التصوير عن قرب قد جعل منه مشهدًا رائعًا.

10- الطحالب

صورة مقربة لأحد أنواع الطحالب وحيدة الخلية وهي الطحالب النجيمية، والتقطت هذه الصورة بواسطة مجهر مضان.

11- النبات المحدب

صورة للتشريح الداخلي لنبات المحدب أو Utricularia gibba، وهو نبات ينمو في المياه العذبة فقط.

12- حبوب اللقاح

حبوب لقاح لزهرة برية نضجت وأصبحت جاهزة لأن تنثر.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*