الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / جيل جديد من أدوية السكر يعمل على «الكلى» ويحمي «البنكرياس»
جيل جديد من أدوية السكر يعمل على «الكلى» ويحمي «البنكرياس»

جيل جديد من أدوية السكر يعمل على «الكلى» ويحمي «البنكرياس»



يشهد مجال تطوير أدوية السكر اهتماما شديدا من قبل الباحثين وشركات الأدوية لما يمثله من تأثير على أجهزة الجسم عامة ، علاوة على تأثيره على جودة حياة المريض.

وأكدت رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم د .إيناس شلتوت في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الدولي ال١١للجمعية والذي عقد ، الثلاثاء ١١ أكتوبر ، في القاهرة أن الأدوية الجديدة تؤخذ عن طريق الفم في صورة أقراص وتعمل على تقليل إفراز الكليتين للهيرمون المسئول عن امتصاص الجلكوز من الجسم وتسمح بخروجه من الجسم عن طريق البول.

وأوضحت د.شلتوت أن من الأدوية الجديدة انفوكانا الذي اعتمد مؤخرا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ، وطرح في الأسواق المصرية ، مشيرة إلى أن هذا العقار يستخدم فقط في علاج مرضى السكر من النوع الثاني ، وقد يقلل من استخدام الأنسولين أو يؤخر استخدامه مع المرضى الجدد ، مما يساهم في الحفاظ على البنكرياس.

وأشارت رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم إلى أن معظم الأدوية الجديدة التي تعتمد في ألية عملها على الكلى ، يفضّل استخدامها مع المرضى الذين لا يعانون من مشاكل في الكلى ، لافتة إلى أنه لا ينصح باستخدام هذه الأدوية مع المرضى الذين تقل كفاءة الكلى لديهم عن ٤٥٪.

ومن جهته قال استشاري السكر د. نادر وديع فلسطين إن استخدام العقار الجديد مع مرضى السكر كان له نتائج جيدة ، مشيرا إلى إمكانية استخدامه إلى جانب الإنسولين في بعض الحالات للتقليل من جرعات الأنسولين .

وأضاف د. نادر أن تكلفة العلاج بالأدوية الجديدة مازالت مرتفعة نسبيا، وقد تصل إلى ٥٠٠ جنيه شهريا ، محذرا من تناول هذه الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج لاختيار المرضى الذين يناسبهم الدواء ، بالإضافة إلى تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*