الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / أخبار اليوم / حسم جدل استخدام شركات الأغذية لمادة مستخرجة من الخنفساء في عمل «الزبادي»
حسم جدل استخدام شركات الأغذية لمادة مستخرجة من الخنفساء في عمل «الزبادي»

حسم جدل استخدام شركات الأغذية لمادة مستخرجة من الخنفساء في عمل «الزبادي»

حسم علماء المركز القومي للبحوث، الجدل المثار على مواقع التواصل الاجتماعي، حول استخدام الشركات لأحد المواد المستخرجة من الحشرات”الخنفساء” لإعطاء اللون الأحمر للزبادي.

أكد العلماء بأن تلك المادة طبيعية وآمنة ومصرح بها من جميع الجهات الصحية في العالم ، ومن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأوضح رئيس المركز القومي للبحوث د.أشرف شعلان أن تلك المادة والتي تسمى ، carmine ، ويرمز لها بالرمز e 120 هي مادة طبيعة وآمنة تماماً ، وأنه لا صحة لما أثير على وسائل التواصل بأنها تسبب الإصابة بمرض السرطان، مؤكدا أن تلك المادة مصرح بها من جميع الجهات الصحية في العالم ومن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

ومن جانبه أكد الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث د.هاني الناظر أن المادة المستخدمة لتلوين الزبادي باللون الأحمر هي فعلا مستخرجة من أحد أنواع الحشرات ، ولكن مصرح بها ويتم استخدامها في كل دول العالم بما فيها أوروبا واليابان والتي تعد من أكثر الدول صرامة في الحفاظ على سلامة أغذيتها, لافتا إلى وجود حرب من الشائعات الممنهجة التي يتم إطلاقها لإرباك الشارع المصري وبث حالة من القلق في كل ما يقوموا بتناوله من شراب وأطعمة.

وأضاف أن هناك أنواع كثيرة من الحشرات يتم تناولها كغذاء بالعديد من الدول مثل الجراد الذي يؤكل بالمملكة العربية السعودية والعسل الذي يتم استخراجه من النحل ، لافتا إلى أن الأمر يختلف بحسب الثقافات والعادات الغذائية بين الشعوب.

وطالب الناظر وزارات الدولة المختلفة بضرورة إيجاد منظومة تكون مهمتها الرد الفوري على أي شائعة يتم نشرها على وسائل التواصل تجنباً لحالة البلبلة التي نشهدها اليوم.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*