الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / دخلك بتعرف / خمس نباتات لتنقية الهواء داخل الغرف، وفقا للعلم
خمس نباتات لتنقية الهواء داخل الغرف، وفقا للعلم

خمس نباتات لتنقية الهواء داخل الغرف، وفقا للعلم

يعتبر تلوث الهواء في الأماكن المغلقة أحد أهم مصادر الخطر على صحة الإنسان، وتعتبر متلازمة المباني المغلقة أحد أهم نتائج هذا الأمر، وتتمثل أهم أعراضه بالصداع والتعب. وتعتبر المركبات العضوية أشهر الملوثات الجوية في الأماكن المغلقة، وتعتبر السجائر، الدهان، الأثاث، الناسخات والطابعات ومواد التنظيف أهم مصادر لهذه المركبات. لهذا نعرض لك هنا خمس نباتات ستساعدك في تنظيف الهواء في شقتك أو مكتبك.

الخيزران:

الخيزران

الخيزران

كل النباتات التي ستذكر تساعد بإزالة الأسيتون (بالتأكيد قد شممت رائحة هذا المركب إذ أنه يدخل في تركيبة مزيل طلاء الأظافر)، لكن الخيزران أستطاع إزلة النسبة الأكبر منه مقارنة بالنباتات الأخرى (إستطاع إزلة 94% من نسبة المركب داخل غرفة خلال 12 ساعة).

الكرسول البيضوي Crassula Argentea:

الكرسول البيضوي

الكرسول البيضوي

من بين النباتات الخمس التي شملتها الدراسة، كانت هذه النبتة الأفضل من حيث نسبة إزالة مركب التولوين Toluene (موجود في مخففات الدهان) من الجو بنسبة 91%.

الغيلان الواحف Chrolophytum Comosum:

الغيلان الواحف

الغيلان الواحف

سجلت هذه النبتة أفضل النسب على مستوى إزالة الإيثيل بنزين ethylbenzene بنسبة 62%، والبارا زايلين p-Xylenes بنسبة 92%، والاورثو زايلين o-Xylene بنسبة 93%، وتتواجد هذه المركبات في الحبر والمطاط والمواد اللاصقة وغيرها من المواد التي نستعملها بشكل شبه يومي، وهذه النبتة تستطيع التكيف مع العديد من البيئات، وتنتج عادة نباتات أصغر منها، ومن الممكن إعادة زراعة هذه النباتات في مكان آخر.

البروميلاوات Bromeliad:

البروميلاوات

البروميلاوات

هذه النبتة من نفس فصيلة الأناناس، كانت هذه النبتة الجميلة المظهر الأفضل في إزالة غاز البنزول السام Benzene بنسبة 92%، كما أظهرت قدرة على إزالة عدة مركبات عضوية متطايرة VOCs. (بالمجمل إستطاعت هذه النبته إزالة نسبة 80% من ست غازات من أصل ثمانية تمت دراستها).

الصبار الكاريبي Consolea falcata:

الصبار الكاريبي

الصبار الكاريبي

تنمو هذه النباتات بشكل جيد في حال توفر ضوء الشمس بشكل كاف، وتقوم هذه النباتات بإنتاج ورود صغيرة. قد لا تكون هذه النباتات الأفضل في إزلة أي من المركبات الكيميائية، إلا أنها أستطاعت إزالة نسبة 80% من الإيثل بنزين والبارا زايلين والأسيتون، و60% من البنزول والتولوين والأورثو زايلين.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*