الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / هافينغتون / دراسة: اكسب ودّ أبنائك منذ الصغر.. فالأطفال لا ينسون المعروف
دراسة: اكسب ودّ أبنائك منذ الصغر.. فالأطفال لا ينسون المعروف

دراسة: اكسب ودّ أبنائك منذ الصغر.. فالأطفال لا ينسون المعروف



أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال لا ينسون معروفاً صنعه لهم أحد، ويظهر هذا عندما تطلب منهم شيئاً ما، فيظهر وفاؤهم في هذا الطلب كردّ للمعروف.

تتطور لدى الأطفال القدرة على التعرف على مَن صنع لهم جميلاً، ويشعرون حينها أنهم مدينون، وأن عليهم فعل شيء ما في مقابل هذا الدين بدايةً من عمر 3 سنوات، طبقاً للدراسة التي أجراها لودفيغ ماكسميليانز في جامعة ميونيخ الألمانية، ورصدها تقرير نشرته صحيفة The Telegraph البريطانية.

يقول الباحثون إن الأطفال يمتلكون عقلاً محللاً، ولديهم تفكير استراتيجي أكثر بكثير مما نتخيله نحن.

قامت الدراسة على 40 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات، ويشترك الأطفال في لعبة يأخذ فيها كل طفل مجموعة من الرسومات اللاصقة. ويشترك في اللعب مع مجموعة من لعب الحيوانات المحشوة، التي تمتلك هي أيضاً مجموعة من الصور.

في الجولة الثانية، يُطلب من الأطفال أن يتبادلوا الصور اللاصقة مع اثنين من اللعب المحشوة التي تمتلك نفس الحجم من الصورة تنتمي لنفس المجموعة.

وبعد ذلك يقدم للأطفال مجموعة من الألعاب مثل البلالين والعرائس وبينها اللعب المحشوة التي شاركتهم اللعب، وتتاح لهم الفرصة ليختاروا اللعب التي يفضلونها.

أظهرت جميع النتائج أن الأطفال يختارون اللعبة التي منحتهم أكبر قدر من الصور اللاصقة أولاً، وكانت النتائج واحدة لكل الأطفال الذين تم عليهم الاختبار.

يقول الباحث – الرائد في مجاله – مرقص بولس إن الأطفال تصرفوا بشكل استراتيجي ليأخذوا قرارهم هذا.

ويضيف، “حتى الأطفال الذين لم يذهبوا للمدرسة بعد استطاعوا أن يدركوا الفرق النسبي بين رؤوس الأموال المتراكمة عليهم في علاقتهم مع أفراد مجتمعهم، وعلى هذا الأساس الاستراتيجي يتخذون قرارهم”.

توضح هذه الدراسة للمرة الأولى أنه حتى الأطفال، إذا تمت معاملتهم بالحسنى والكرم فإنهم سيردون المعاملة بالمثل.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*