السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / أخبار اليوم / دراسة: الرجال معرضون للإصابة بهشاشة العظام
دراسة: الرجال معرضون للإصابة بهشاشة العظام

دراسة: الرجال معرضون للإصابة بهشاشة العظام

ظل لسنوات طويلة الاعتقاد سائدا بأن مرض “هشاشة العظام” مرض نسائي لا يصيب سوى السيدات، إلا أن الأبحاث الطبية الحديثة أكدت أن الرجال يصابون أيضا بهشاشة العظام.


ويشير خبراء الصحة، في إطار الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد، إلى أنه بصرف النظر عن التغيرات الهرمونية المتعلقة بانقطاع الطمث، وعوامل مثل انخفاض مستويات تستوستيرون وخيارات نمط الحياة الخاملة، فضلا عن الإفراط في تناول الكحوليات والتدخين كلها عوامل هامة تسهم في وقوع الرجل فريسة لمرض هشاشة العظام.


ويؤثر مرض هشاشة العظام الذي يصيب العظام بالوهن على عدد كبير من النساء بسبب ميل عظامهن لأن تكون أقل سمكا من الرجال، علاوة على ذلك، فإن مرحلة انقطاع الطمث والتي تعرف بسن “اليأس” عادة ما تسهم في انخفاض مستويات الأستروجين، وهو أحد الهرمونات الهامة لدى المرأة المساهمة في حماية عظامهن من الهشاشة.


وقال أستاذ أمراض العظام بمركز تقوية العظام وأمراض النساء الدكتور رناك شينجابا، إنه بالرغم من أن النساء هن أكثر عرضة لهشاشة العظام، إلا أن الرجال يتعرضوا أيضا للإصابة، بسبب تراجع مستويات هرمون التستوستيرون بصورة كبيرة نتيجة تأثير عدد من العوامل السلبية في مقدمتها التدخين والأفراط في الكحوليات وعدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.


وقد وجدت الدراسة الحديثة، التي أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب جامعة “هارفورد” الأمريكية، أن السمنة تعد في مقدمة العوامل المساهمة في فقدان العظام وتراجع قوة العظام لدى الرجال.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*