الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / المصري اليوم / دراسة| تحذير إلى كل النباتيين: الخضروات لديها رد فعل هجومي
دراسة| تحذير إلى كل النباتيين: الخضروات لديها رد فعل هجومي

دراسة| تحذير إلى كل النباتيين: الخضروات لديها رد فعل هجومي

عندما تجد طبقًا من السلطة الخضراء، فإنك لا تفكر في شيء سوى أكله، ولكن عليك توخي الحذر بعد ذلك، لاسيما إذا كنت شخصًا نباتيًّا، فقد توصل العلماء إلى أن النباتات لديها رد فعل هجومي عند سماعها الصوت الذي يصدر أثناء مضغها.

فمن خلال دراسة أجراها الباحثون بجامعة ميزوري الأمريكية، وجدوا أن النباتات تستطيع تحديد الأصوات القريبة، مثل صوت المضغ والأكل، ومن ثم يكون لها رد فعل ضد التهديدات المحيطة بها، وذلك حسب ما ذكر موقع «ديلي ميل».

وتقول هايدي أبل، باحثة في علم النباتات بكلية الزراعة في مركز علوم الطعام والموارد الطبيعية، إن الدراسة تتناول رد فعل النباتات للطاقة الصوتية، بما فيها الموسيقى.

وتابعت أن الدراسة هي أول مثال على رد فعل النباتات للاهتزاز المرتبط بالبيئة المحيطة، وأنهم وجدوا أن إشارة الاهتزازات الصادرة عن تناول الطعام، تُغيّر في عملية التمثيل الضوئي لخلايا النباتات، منتجة مواد كيميائية دفاعية لصد الهجمات الصادرة من اليرقات.

وتناولت الدراسة إجراء تجربة، حيث تم وضع يرقات على أوراق النباتات، وتمت ملاحظة حركات النباتات أثناء تغذية اليرقات عليها، وتم تسجيل تلك الأصوات الاهتزازية الصادرة عن اليرقات وإعادة تشغيلها مرة أخرى بجانب مجموعة من النباتات، بينما تم ترك مجموعة نباتات أخرى دون تشغيل الصوت، وعندما تم وضع اليرقات مرة للتغذي على تلك المجموعتين من النباتات، وجد الباحثون أن النباتات التي تعرضت سابقًا لأصوات اليرقات، أنتجت زيوتًا ومواد كيميائية أكثر طاردة لليرقات.

فيما وجد الباحثون أن رد فعل النباتات يختلف عندما تتعرض لأنواع أخرى من الأصوات، مثل الرياح أو أصوات الحشرات، وذلك يعني أن النباتات قادرة على التفريق بين الأصوات المختلفة، وأنها قادرة على تمييز صوت الأكل ورد فعلها يكون هجوميًّا عليها.

والنباتات لديها طرق عدة للكشف عن هجوم الحشرات عليها، ولكن الأصوات الصادرة عن الطعام تعد أسرع طريقة تستجيب لها النباتات، ويكون لها رد فعل هجومي، من خلال زيادة طرق التصدي والدفاع.

Researchers at the University of Missouri have determined that plants respond to the sounds that caterpillars make when eating and that the plants then respond with more defenses. Here a cabbage butterfly caterpillar feeds on an Arabidopsis plant with a piece of reflective tape helping to record vibrations

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*