الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / دراسة حديثة: السبانخ تحسن أداء الرياضيين
دراسة حديثة: السبانخ تحسن أداء الرياضيين

دراسة حديثة: السبانخ تحسن أداء الرياضيين

قالت دراسة، نشرتها دورية (Frontiers in Physiology) العلمية. اليوم الخميس، إن تناول النترات، التي توجد عادة في السبانخ، يمكن أن تعزز من الأداء الرياضي في ظروف انخفاض مستويات الأكسجين.

وبحسب ما ذكر موقع “بولد سكاي” الهندي، فإن النترات، توجد عادة في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق مثل السبانخ، وهي مهمة لعمل جسم الإنسان، خاصة أثناء ممارسة الرياضة.

أظهرت الدراسة أن تناول مكملات النترات بالتزامن مع التدريبات، وذلك في ظروف الأوكسجين المنخفضة يمكن أن يعزز الأداء الرياضي.

أجرى فريق من الباحثين من جامعة لوفان في بلجيكا بحثا على 27 رياضيًا شاركوا في تدريبات معتدلة، عبارة عن سباق للجري، لمدة 3 مرات أسبوعيًا، وتناولوا مكملات النترات قبل البدء في السباق.

ولتقييم تأثير مكملات النترات، اختبر الباحثون إجراء التدريبات في ظروف عادية، وظروف قاسية صاحبها نقص الأكسجين، بسبب إجراء التدريبات في أماكن مرتفعة.

وبعد 5 أسابيع من المتابعة، وجد الباحثون أن الرياضيين الذين تناولوا مكملات النترات قبل البدء في السباقات، تحسنت لديهم تركيبة الألياف العضلية، وكان أداؤهم الرياضي أفضل، حتى في ظروف انخفاض الأكسجين.

وقال قائد فريق البحث، بيتر هيسبيل، أستاذ في جامعة لوفان: “ربما هذه أول دراسة تثبت أن استراتيجية بسيطة تعتمد على تناول مكملات النترات الغذائية التي تُؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن تؤثر بالإيجاب على تركيبة الألياف العضلية لدى الرياضيين”.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*