السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / الموجز / دراسة: 12 أسبوعاً من الأيروبك لزيادة التوستيسترون لدى البدناء
دراسة: 12 أسبوعاً من الأيروبك لزيادة التوستيسترون لدى البدناء

دراسة: 12 أسبوعاً من الأيروبك لزيادة التوستيسترون لدى البدناء

تتناقص نسبة هرمون التوستيسترون لدى الرجل مع التقدم في العُمر. ويؤدي ذلك إلى مجموعة من التغيرات منها اكتساب الوزن، ونقص كثافة العظام، والاكتئاب، وتراجع الرغبة الجنسية. وقد اقترحت دراسة جديدة علاجاً للمشكلة لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن يعتمد على ممارسة تمارين الأيروبك لمدة 12 أسبوعاً، حيث تبين قدرة هذه الطريقة على زيادة مستويات الهرمون.

وفقاً للمشرف على الدراسة البروفيسور هيروشي كوماجاي من جامعة تسوكوبا وزملائه في جامعة فينيكس بأريزونا شارك في تجارب الدراسة 44 رجلاً بينهم 28 شخصاً لديه زيادة في الوزن، و16 يعانون من البدانة.

وتكون برنامج تمارين الأيروبك من 3 جلسات أسبوعياً تراوحت مدة كل منها بين 40 و60 دقيقة، وطُلب من المشاركين خلالها المشي أو الجري. وتم قياس مستويات التوستيسترون لدى المشاركين قبل وأثناء وبعد انتهاء برنامج التدريب.

أظهرت النتائج ارتفاع نسبة التوستيسترون لدى جميع المشاركين من متوسط 15.4 نانومولز/ لتر من الدم، إلى متوسط 18.1 نانومولز/ لتر. وحقق المشاركون الذين مارسوا التمارين بنشاط أعلى ارتفاع لمستوى الهرمون مقارنة بمن مارسوا التمارين ببعض الكسل.

وليس لهذا البرنامج الرياضي العلاجي أي تأثير معروف على الرجال الذين يتمتعون بوزن صحي. ويتناقص التوستيسترون لدى الرجال بين سن الـ 30 والـ 40 بمعدل 1 بالمائة سنوياً.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*