الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / هافينغتون / دعوة لاستفتاء بمدينة إيطالية لمنع بناء “مسجد برج بيزا”.. وسياسي من أصل مصري يؤكد تبعيته للإخوان
دعوة لاستفتاء بمدينة إيطالية لمنع بناء “مسجد برج بيزا”.. وسياسي من أصل مصري يؤكد تبعيته للإخوان

دعوة لاستفتاء بمدينة إيطالية لمنع بناء “مسجد برج بيزا”.. وسياسي من أصل مصري يؤكد تبعيته للإخوان

نظّمت مجموعة من الإيطاليين حملة بمدينة توسكانا الإيطالية ضدّ خطة إنشاء مسجد على بعد بعض مئات من الياردات من برج بيزا المائل، معبّرين عن قلقهم من قرب المسجد من البرج الحجري الذي يعد أحد أشهر معالم إيطاليا السياحية، خشية من أن يتحول إلى مركز للتطرف واستقطاب المسلمين المحليين، الذين يبلغ عددهم قرابة 600 شخص.

تمت الموافقة على بناء المسجد من قبل مجلس مدينة بيزا المحلي، الوسطي اليساري، لكن منظمي الحملة يجمعون التوقيعات على عريضة تطالب باستفتاء محلي حول الأمر.

في حالة جمع التوقيعات، ستكون هذه المرة الأولى التي يُجرى فيها استفتاء في مدينة إيطالية حول بناء مسجد.

وقد نشأت معارضات حادة في مدن أخرى، من ضمنها ميلان، ضد بناء دور العبادة الإسلامية بحسب تقرير لصحيفة “التليغراف” البريطانية.

ويقول جيانلوكا جامبيني، السياسي المحلي والعضو ب”فورزا”، حزب الرئيس سيلفيو برلسكوني الوسطي اليميني:

“طبقاً لاستطلاع رأي أجري مؤخراً، فإن 57% من سكان بيزا ضد بناء المسجد. ليس فقط لأنّه سيُبنى في موقع خاطئ، على بعد 400 متر من البرج المائل، لكن أيضاً لأن الناس يعرفون أن المساجد أماكن يزيد فيها خطر التطرف”.

يشكك معارضو القرار أيضاً في مصادر التمويل الضخم لبناء المسجد، والبالغ 4.5 مليون يورو.

مجدي كريستيانو علّام، السياسي البارز المولود في مصر، والمتحوّل إلى الكاثوليكية، قال إن المسجد سيتم بناؤه من قبل اتحاد الجمعيات الإسلامية في إيطاليا، وهو “مرتبط أيديولوجياً بجماعة الإخوان المسلمين”.

دافع عمدة بيزا عن المشروع، قائلاً بأنه لا يوجد سبب يمنع بناء المسجد. منع بناء المسجد سيعد انتهاكاً لحرية العقيدة التي يكفلها الدستور الإيطالي، كما قال السياسي ماركو فيليبيسكي.

يأتي النزاع حول المسجد بعد أيام من ترحيل السلطات لرجل تونسي يُشتبه في تخطيطه لهجوم على برج بيزا المائل
واعتقل بلال شيهاوي، 26عاماً، الأسبوع الماضي بعد نشره رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي تمدح المتطرفين المنفذين للعمليات الإرهابية الأخيرة في أوروبا، مفشياً عن خططه لمهاجمة المعلم السياحي.

وتتصاعد المخاوف في إيطاليا لاحتمال كونها الهدف القادم لهجمة إرهابية إسلامية من الطراز الذي رآه العالم في فرنسا وبلجيكا. ويخشى مسئولو الاستخبارات الإيطالية من أن مقاتلي الدولة الإسلامية المنسحبين من معقل التنظيم في سرت على الساحل الليبي سيحاولون الاختلاط بالمهاجرين، والعبور إلى إيطاليا في قوارب التهريب.

يتشارك برج بيزا المائل “بيازا دي ميراكولي”، أو ميدان المعجزات، مع كاتدرائية دومو، وكنيسة الغطاس. تم إنشاؤها خلال العصر الذهبي لبيزا، بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر، عندما كانت المدينة واحدة من المراكز البحرية الأقوى في البحر المتوسط. وقد بدأ إنشاء البرج ذي الطوابق الثمانية، والذي يميل عمودياً بشكل درامي، عام 1173.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*