الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / أخبار اليوم / «ريبوت مصري» لفصل الأحماض النووية باستخدام تكنولوجيا النانو
«ريبوت مصري» لفصل الأحماض النووية باستخدام تكنولوجيا النانو

«ريبوت مصري» لفصل الأحماض النووية باستخدام تكنولوجيا النانو

نجح فريق بحثي يقوده الدكتور حسن عزازي أستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في إنتاج ريبوت يعمل على فصل الأحماض النووية من الدم باستخدام تقنية النانو، ما يعد معملا متكاملا لفصل الأحماض النووية من الدم.

وصمم الدكتور عزازي وفريقه البحثي الجهاز بحيث يقوم بعملية طرد مركزي كاملة ونقل السوائل بأحجام ضئيلة جدًا، وكذلك التسخين والتبريد والرج العنيف والمتوسط، وأخيرا فصل الجزيئات المغناطيسية النانو مترية.

ويستخدم هذا الجهاز في فصل الأحماض النووية من الدم للكشف عن الأمراض الفيروسية والسرطانية والكبدية، وهذا الجهاز يتم إنتاجه أرخص من الأجهزة المماثلة 5 مرات.

وتم تمويل هذا الجهاز عن طريق أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وفاز بالمركز الأول في مؤتمر رجال الأعمال بأبو ظبي في منافسة الصناعة، والتي تدعمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

ويتم حاليا تصنيع الجيل الثاني من هذا الجهاز والذي يتم تصنيع في مصر تمهيدا لتسويقه، حيث يساعد في إجراء الاختبارات المعملية الطبية المعقدة والمكلفة في المناطق النائية.

أما عن طاقته الإنتاجية فهي ثمان عينات كل ساعة مع إمكانية التشغيل المستمر دون التدخل البشري، وجاءت فكرة هذا الجهاز عن طريق الفريق البحثي من شركة ديكميا وهي شركة مساهمة مصرية ومسجلة في هيئة الاستثمار المصرية وترأسها الدكتورة كريمة حسين.  

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*