الأحد , ديسمبر 11 2016
الرئيسية / أخبارك / سؤال وجواب حول الالتهاب الكبدي .. هل تنقله الفراولة؟
سؤال وجواب حول الالتهاب الكبدي .. هل تنقله الفراولة؟

سؤال وجواب حول الالتهاب الكبدي .. هل تنقله الفراولة؟

اشتبهت وزارة الصحة الأمريكية في تسبب الفراولة المجمدة المصرية في إصابة عدد من الأمريكيين بالتهاب كبدي وبائي، الأمر الذي نفته مراكز أبحاث زراعية مصرية، فهل تتسبب الفراولة في هذا المرض بالفعل؟

“المال” تنقل عن موقع منظمة الصحة العالمية، أهم الأسئلة المتعلقة بالالتهاب الكبدي الفيروسي “أ”، وعلاقة الفراولة بالمرض:

ما هو مرض التهاب الكبدي الفيروسي “أ”؟

هو مرض فيروسي يصيب الكبد ويمكن أن يسبب أعراضا مرضية تتراوح بين البسيطة والوخيمة.

أعراض الإصابة بالمرض؟

تتراوح عادة فترة حضانة المرض بين 14 و 28 يوم. وتختلف اعراض الإصابة به بين معتدلة ووخيمة، ومنها الحمى والتوعك وفقدان الشهية والإسهال والغثيان وألم البطن وبول غامق اللون والإصابة باليرقان ( اصفرار الجلد وبياض العينيين؟ وغالبا ما تظهر هذه الأعراض على البالغين أكثر من الأطفال. وترتفع معدلات الإصابة الشديدة بالمرض والوفاة بين صفوف الأفراد الأكبر سنا.

طرق الإصابة بالمرض؟

ينتقل الفيروس عن طريق تناول أطعمة ومياه ملوثة بالفيروس أو بالإتصال المباشر بشخص مصاب بالعدوى. وتحدث العدوى بالمرض في حالات فردية متفرقة او في شكل أوبئة تحدث بشكل دوري في جميع انحاء العالم، منها عدوى اجتاحت شنغهاي عام 1988 لتصيب نحو 300 ألف شخص.

ما هي طرق علاج المرض؟

لا يوجد علاج محدد للمرض، ويتسم الشفاء من أعراض الإصابة بعدواه بوتيرة بطيئة وقد يستغرق عدة أسابيع أو أشهر. ويهدف العلاج منه الى الحفاظ على راحة المريض  وتناوله لغذاء متوازن.

ما هي المناطق الموبوءة بمستويات مرتفعة من عدوى المرض؟

يصاب الأطفال بنسبة 90% بالعدوى قبل بلوغ سن العاشرة في البلدان النامية التي تسوء فيها الرعاية الصحية وقواعد النظافة الشخصية، ولا تظهر على المصابين بالمرض في  مرحلة الطفولة أية أعراض ظاهرة، ونادرا ما تحدث حالات وبائية بالمرض لأن الأطفال الأكبر سنا والبالغين محصنين ضده عموما. ومن سخرية القدر أن تحسين الظروف الصحية والاقتصادية يؤدي الى زيادة استعداد الفئات الأكبر سنا للإصابة بالمرض!

ما علاقة الفراولة بالمرض؟

انتقال الفيروس المسبب للمرض عن طريق المياه الملوثة يعني احتمالية انتقاله الى الفراولة المروية بمياه ملوثة أو مياه صرف صحي. وتوصلت دراسة هي الأولى من نوعها نشرتها مجلة الغذاء والأدوية ( Journal Food and Environmental Virology)  الى أن الفواكة والخضار أثناء قطعها بالسكين أو عند استخدام سكين ملوثة بجزئيات الفيروس تنقل الفيروس.
اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*