الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / سرعة العطسة ومساحة الجلد.. 20 إحصائية غريبة عن جسم الإنسان
سرعة العطسة ومساحة الجلد.. 20 إحصائية غريبة عن جسم الإنسان

سرعة العطسة ومساحة الجلد.. 20 إحصائية غريبة عن جسم الإنسان

يمكن النظر إلى جسم الإنسان على أنه كتلة من المعجزات الإلهية غير المتناهية، والتي لا يتوقف العلماء عن اكتشاف المزيد والمزيد عنها كل يوم، حتى تلك الخصائص والظائف المعروفة منذ مئات السنين أو حتى منذ بداية الخليقة يمكنها إبهارنا بما تحمله لنا من إحصائيات تبرز إبداع الخالق الذي تجلى في خلص الإنسان، وفيما يلي نعرض بعض الإحصائيات الرقمية عن أجسادنا..

يشكل الماء 60% من جسم الإنسان، وبدون هذا السائل تشكل المواد الصلبة نسبة ضئيلة جدًّا بحيث يصبح وزن الإنسان البالغ الذي يصل إلى 80 كجم يصبح 32 كجم فقط، إذ افترضنا جدلًا أننا سحبنا جميع ما في جسده من مياه.

تصل سرعة جهد الفعل للأعصاب في جسم الإنسان إلى 360 كم/ الساعة، وجهد الفعل هو الموجة الكهربية المتشكلة على غشاء الخلية العصبية والعضلية وتلعب دورًا أساسيًّا في انقباض العضلات.

في حالة شد شعرة من الطرفين فإن طولها يزداد بنسبة تتراوح ما بين 20 و30% قبل أن تنقطع، كما يمكن للشعرة أن تتحمل ربط بها ما يعادل وزن تفاحة.

ترمش جفون العين ما بين 15 و20 مرة في الدقيقة الواحدة، وبدون حساب وقت النوم البالغ 8 ساعات فإننا نرمش يوميًّا 19 ألف مرة.

تبلغ سرعة الريح الخارج من جسم الإنسان نحو 11 كم في الساعة.

يمكن للإنسان البالغ إنتاج 11 لترًا من العرق يوميًّا.

تعادل أبعاد جلد الإنسان البالغ مساحة منشفة كبيرة الحجم أي نحو 2 متر مربع، لكنها مرنة بما يسمح بتمددها، حتى يمكنه أن يصل في بعض الأحيان لأن يغطي مساحة 18 مترًا مربعًا خاصة في حالة أن كان الإنسان مصابًا بمتلازمة إهلرز دانلوس مثل الشخص الظاهر في الصورة، ويبلغ وزن جلد الشخص البالغ 10 كجم يتم تجديده بمعدل جرام واحد في اليوم.

الحامض النووي الموجود في الخلية الواحدة يمكن فرده بحيث يصبح طوله مترين، كطول اللاعب الأوليمبي الإيطالي الظاهر في يسار الصورة.

يحتوي جسم الإنسان على ما يعادل 3 – 4 جرامات من الحديد، أي ما يعادل وزن مسمار متوسط الحجم.

يستغرق جميع الثدييات البالغة بما فيها الإنسان 21 ثانية في المتوسط لتفريغ المثانة تمامًا.

تنتج الغدد اللعابية بفم الإنسان يوميًا ما يعادل لترًا واحدًا من اللعاب.

تحتوي القذفة الواحدة للرجل الصحيح على 40 مليون حيوان منوي.

يتحمل وتر العرقوب في الجزء الخلفي من قدم الإنسان أثناء الركض وزن يعادل 1 طن.

يبلغ إجمالي طول شرايين وأوردة والشعيرات الدموية بجسم الإنسان 100 ألف كم أي ما يعادل ضعفين محيط كوكب الأرض.

نقطة الدم الواحدة تستغرق 20 ثانية لتدور في جميع أنحاء جسم الإنسان.

أقصى سرعة يصل إليها الدم في الشريان الأورطي 30 سم/الثانية، بينما تصل إلى أقل سرعة في الشعيرات الدموية وتتراوح ما بين إلى 1 – 0.7 سم/الثانية.

لإحداث أضرار بالغة في الجهاز الدوري بجسم الإنسان، يكفي سحب من جسمه 15% مما يحتويه الجسم من دم.

تتكون عطسة الإنسان من نحو 40 ألف قطرة لعاب، تصل سرعة بعضها إلى 320كم/ الساعة.

تصل كتلة المخ إلى نحو 2% من إجمالي كتلة جسم الإنسان، إلا أنه العضو الأكثر استهلاكًا للأكسجين إذ يستهلك 20% من الأكسجين الداخل للجسم.

تسكن أمعاء الإنسان ما يتراوح بين 500 إلى 1000 نوع من الكائنات الحية، يبلغ عددها الإجمالي نحو 10 آلآف مليار في أنبوب يبلغ طوله 9 أمتار.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*