السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / أخبار اليوم / طبيبة أمراض جلدية توضح أسباب «تساقط الشعر»
طبيبة أمراض جلدية توضح أسباب «تساقط الشعر»

طبيبة أمراض جلدية توضح أسباب «تساقط الشعر»



«تساقط الشعر» مشكلة يعاني منها الجميع سواء نساء أو رجال، ويبدأ الشخص اكتشاف ذلك عند ملاحظته سقوط كميات كبيرة من الشعر يوميًا.

تقول أ.د داليا جمال على – رئيس قسم الأمراض الجلدية بالمركز القومى للبحوث أن الأكاديمية الأمريكية للامراض الجلدية قالت أن معظم الأشخاص يفقدون من 50-100 شعرة كل يوم و قد تصل أحيانًا الى250 شعرة فى الايام التي يتم فيها غسل الشعر ولا ينبغي تجنب غسل الشعر  للحفاظ عليه، لانه سيسقط بكل حال في نهاية المطاف.

ووضحت دكتورة داليا أن الشعر ينمو في ثلاث دورات مختلفة:
–    المرحلة الأولى هي أن حوالي 90٪ من شعر الراس موجود في مرحلة النمو ، والتى تستمر من سنتين الى ثماني سنوات.
–    المرحلة الانتقالية، وعادة تستغرق نحو 2-3 أسابيع، وخلالها تنكمش بصيلات الشعر.
–    المرحلة الأخيرة التي تستمر حوالي 2-4 أشهر، وأن الشعر يكون في حالة الراحة.
والجدير بالذكر أن معظم الشعر على فروة الراس يكون في نمو مستمر، في حين أن حوالي 10٪ من شعر الرأس فقط يكون في حالة الراحة في اي وقت من الاوقات، كما الشعر ينمو بمعدل 6 سم في السنة.

وأضافت طبيبة الأمراض الجلدية أن هناك عدة أسباب لسقوط الشعر منها حدوث خلل فى دورة نمو الشعر بسبب مرور الشخص بأزمة صحية أو التعرض للضغوط النفسية مثل إجراء بعض العمليات الجراحية أو الإصابة بمرض شديد أو ارتفاع درجة الحرارة، سوء التغذية ونقص الفتامينات وفقر الدم مع نقص الحديد قد يؤدى ايضا  إلى تساقط الشعر بشكل واضح وملحوظ وعادة يعود الشعر إلى طبيعته بعد العلاج،  وكذلك اختلال الهرمونات التي قد تحدث خلال الحمل والولادة وتؤدى إلى  غزارة الشعر أثناء الحمل بسبب زيادة الهرمونات الأنثوية وتساقطه بعد الولادة عندما ينخفض مستوى هذه الهرمونات بشكل مفاجئ، كما ان زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب بسقوط الشعر الذي يعود إلى طبيعته بعد علاج خلل الغدة الدرقية، وكذلك زيادة الهرمون الذكري«التستوستيرون» الذي يسبب تساقط شعر الرأس وكثرة شعر الجسد مثل مايحدث في متلازمة المبيض المتكيس عند النساء.

كما أن الإصابة ببعض الالتهابات الموضعية في فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية أو الأكزيما الدهنية وقشرة الرأس أيضا تعد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقُط الشعر، ومن أكثر العوامل التي تؤدي إلى ضعف الشعر هو كثرة  استخدام الأصباغ الكيميائية أو التجفيف بالحرارة و تصفيف الشعر للخلف بقسوة.
وقد يكون السبب مرض مناعيا مثل مرض الدءبة الحمراء أو الثعلبة، الّذي يعمل على خسارة الشخص لشعرهِ بكميات كبيرة بمنطِقة أو عِدة مناطق في الرأس.
لذلك يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية في الحال ليبدأ في عملية التشخيص وطلب الأختبارات اللازمة ثم العلاج.

 

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*