الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / علماء يكتشفون تجويفين جديدين في هرم خوفو
علماء يكتشفون تجويفين جديدين في هرم خوفو

علماء يكتشفون تجويفين جديدين في هرم خوفو

اكتشف مجموعة من العلماء وجود تجويفات جديدة في هرم خوفو وذلك باستخدام الأشعة السينية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي نيوز” الهندية كانت وزارة الآثار المصرية أعلنت الخميس بتحفظ “وجود نتوءات عند مدخل الجزء العلوي لهرم خوفو وفي الجانب الشمالي الشرقي في الهرم الذي تم بناءه منذ 4500 سنة”.

بدء مشروع  “سكان بيراميدز” ScanPyramids في أكتوبر من العام الماضي للبحث عن الغرف المخبأة داخل هرمي خوفو وخفرع  في الجيزة، وكذلك هرم سنفرو والأهرامات الحمراء في دهشور.

ويعتمد المشروع على تقنية المسح الحراري بالأشعة تحت الحمراء، وتقنية التصوير بأشعة الميونات، وتقنية إعادة بناء الهرم افتراضيا بالأبعاد الثلاثة والتي يقول الباحثون إنها تقنيات غير غازية وغير مدمرة.

ويقول العلماء القائمون على مشروع “سكان بيراميدز” الميونات هي “مشابهة إلى الأشعة السينية التي يمكن أن تخترق الجسم والسماح بتصوير العظام في مجال الطب؛ فهي يمكن أن تذهب من خلال مئات الأمتار من الحجر قبل أن يتم امتصاصها”.

وفي أواخر عام 2015، بدأت مصر المسح الراداري لمقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك في جنوب مصر، بعد أن أكد عالم الآثار البريطاني “نيكولاس ريفز” أن نفرتيتي دفنت في حجرة سرية هناك.

اقترح نيكولاس ريفز أن مقبرة توت عنخ آمون كانت في الأصل لنفرتيتي، وعندما مات الملك بشكل غير متوقع في سن مبكر،  تم نقله إلى الغرفة الخارجية لتلك المقبرة.

ومنذ ذلك الحين، اختلف علماء المصريات حول ما إذا كان هناك غرفة سرية في المقبرة ومن المتوقع إجراء المزيد من التحليلات للتأكد من ذلك.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*