الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / فراولة مصرية تسبب حالات التهاب كبدي بولاية فرجينيا الأمريكية
فراولة مصرية تسبب حالات التهاب كبدي بولاية فرجينيا الأمريكية

فراولة مصرية تسبب حالات التهاب كبدي بولاية فرجينيا الأمريكية



قالت وسائل إعلام أمريكية إن 10 أشخاص على الأقل أصيبوا بالالتهاب الكبدي الفيروسي “أ” بولاية فرجينيا نتيجة تناولهم فراولة مستوردة من مصر، ما أثار حالة من القلق في الولاية.

وقالت وزارة الصحة الأمريكية إن حوادث التهاب كبدي وقعت لأشخاص استهلكوا فراولة مصرية مجمدة في الفترة من 5 إلى 8 أغسطس الجاري.

ودعت الوزارة المستهلكين الذين تناولوا عصائر فراولة خلال هذه الأيام إلى التوجه للمستشفيات القريبة منهم للفحص والحصول على اللقاح لمنع المرض.

وقالت شبكة “إيه بي سي” الأمريكية إن سلسلة محال “تروبيكال سموثي”، المتخصصة في إنتاج العصائر، قامت بسحب جميع الفراولة المستوردة من مصر بعد تداول الأنباء عن إصابة 10 أشخاص بفيروس الالتهاب الكبدي “أ” في أماكن مختلفة بولاية فرجينيا.

وقالت سلسلة “تروبيكال سموثي” إنها قامت بسحب جميع الفراولة المصرية من فروعها كإجراء احترازي.

وأوضحت وزارة الصحة أنها تبحث عما إذا كانت هناك مطاعم أو متاجر أخرى لديها فراولة مجمدة مصرية، بهدف منع انتشار الفيروس.

من جهته، أكد الدكتور أبو العز عيسى، رئيس قسم محاصيل الخضر خضرية التكاثر، بمركز البحوث الزراعية، استحالة تسبب الفراولة المصرية في انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي A، موضحًا أن الفيروس يعيش في وسط يختلف عن الوسط الثمري والنباتي.

ونفى عيسى في تصريحات لوكالة «ONA» صحة ماتداولته وسائل إعلام أمريكية عن تسبب الفراولة المصرية في إصابة نحو 10 أشحاص بالتهاب الكبد الوبائي A، موضحًا أن ذلك الحديث هو حرب ضد مصر لتميزها في صادرات الفراولة، ومنافستها لأقوى الدول المصدرة لذلك المحصول مثل إسبانيا وإسرائيل، لافتًا إلى أن تحرك وسائل الإعلام الأمريكية يأتي في إطار تحريضها لعدد من الجهات لاتخاذ إجراءات ضد حاصلات مصر الزراعية.
اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*