السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / الفضائيون / قرية أوليمبياد المستقبل
قرية أوليمبياد المستقبل

قرية أوليمبياد المستقبل



قيام أي دولة باستضافة الأولمبياد يشكل ضغطاً على البنية التحتية والوضع المادي لها، ففي أثناء التحضير لمنافسات 2016، تعاملت ريو دى جينيرو مع عدة مشاكل تتراوح بين مشكلة البحيرات الناتجة عن انسداد المجاري و مشكلة خط مترو الأنفاق غير المكتمل، و في سوشي عام 2014، كان هناك فنادق لم يتم تشطيبها بعد بدأ موسم الأولمبياد، وتكلفت روسيا بما يعادل 51 مليار دولار.

أما بالنسبة لليابان، موطن أولمبياد 2020، فهى تريد أن تجعل الحدث مفيدا للدولة والمجتمع، و قد قامت اليابان بهذا من قبل، وهذا فى استعداداتها لأولمبياد 1964 حيث قامت اليابان بإطلاق قطار الرصاصة (Tokaido Shinkansen) والذى أحدث حينها ثورة فى شبكة النقل الداخلية، و بناءاً على مفهوم التنمية المستدامة الياباني الذى يدعى (mottainai) أو “لا تُهدِر”، سوف تقوم اليابان بإستخدام سيارات روبوتية، وشاشات ثلاثية الأبعاد، وسيارات أجرة بدون سائق لدعم المجتمع، والتى ستجعل أولمبياد 2020 نصراً عالمياً.

الهيدروجين كمُزود القرية بالطاقة

خصصت حكومة العاصمة طوكيو، التى ستنشئ القرية الأولمبية، مبلغ 367 مليون دولار لتطوير سيارات مزودة بخلايا هيدروجينية وتزويد المحطات المجاورة للملاعب بالوقود الهيدروجيني. وقد صرح هيكاريكو اونو (Hikariko Ono) المتحدث باسم الألعاب الأولمبية: “بعد الانتهاء من الألعاب، ستكون القرية منطقة سكنية صديقة للبيئة مزودة بأنظمة هيدروجينية من جيل الجديد”.

بث 8k

بالنسبة للمشاهدين الذين لن يحضروا الألعاب، ستبدأ خدمة بث الأولمبياد (OBS) بتصورير الألعاب الأولمبية كاملة بجودة فائقة الوضوح  8k (أي 8000 بيسكل) وهي أفضل 16 مرة من الجودة فائقة الوضوح العادية HD.

بعض المشاهدين ليس عليهم الانتظار، فمن الآن يمكنهم تجريب جودة البث من خلال مشاهدة 130 ساعة من مهرجانات ريو بجودة (Super Hi-Vision 8K)، وقد وقعت محطة تلفزيون اليابان القومية (NHK) على بث الأوليمبيات.

رحلات طيران بالوقود الحيوي

قامت شركات مثل بى إن بى(BnB) و يونيتد (United)  باختبار رحلات جوية باستخدام الوقود الحيوي، مثل زيوت الطبخ المستهلكة والطحالب، لكن الآن تبحث شركتي بوينج وخطوط نيبون الجوية وغيرهما عن مجموعة من الخيارات الأخرى تشمل النباتات الغير قابلة للأكل كالنباتات المنزلية المزهرة والنباتات ذات البذور الزيتية ومصادر أخرى تعتمد على الطحالب، يحتاج الوقود الحيوي إلى كمية كبيرة من النباتات لذلك عملت شركات يابانية مختلفة على إنشاء مزارع واسعة النطاق وأحواض زراعة الطحالب لإنتاج ما يكفي من الخضرة لتزويد شبكة النقل الجوي الخاصة بالألعاب الأولمبية.

سيارات أجرة بدون سائق

صرح رئيس الوزراء اليابانى شينزو آب (Shinzo Abe) أن سيارات الأجرة الروبوتية ستكون موجودة فى الأولمبياد. ستبدأ سيارات الأجرة بدون سائق المتمركزة فى طوكيو فى العمل  قريباً. و قد بدأت بالفعل الاختبارات الميدانية المبدئية لتلك السيارات – و التى تستخدم تقنية الرؤية الآلية بالكاميرات للتوجيه و يمكن استدعاءها عن طريق الهاتف الخلوي– فى شهر مارس السابق فى ولاية كاناجاوا (Kanagawa) اليابانية. مع ذلك تحتاج هذه التقنية إلى بعض التعديلات، مثل تعليم النظام البرمجي للسيارة كيفية قراءة الخرائط.

عروض ثلاثية الأبعاد

أغلب الصور ثلاثية الأبعاد (holograms) هي مجرد صور رقمية معروضة على شاشات رفيعة، ويمكن رؤيتها من زوايا محددة فقط، ولكن قامت شركة ميتسوبيشي (Mitsubishi) للإلكترونيات بتطوير تقنية صور ثلاثية أبعاد حقيقية، بحيث تعرض صور ذات ثلاث أبعاد (3D)  يمكنك أن تمشي حولها و تراها من كل الجوانب. تستخدم التقنية فاصلا للأشعة(beam splitter) و ورقة عاكسة تجعل الصور تبدو وكأنها طافية، بالرغم من أنها لن تفيد المجتمع بطريقة مباشرة، إلا أن هذه الصور قد تكون أروع شئ ستراه فى أحداث طوكيو2020.

المصدر:

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*