الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / أخبار اليوم / كيف تحافظ الغدة الدرقية على نضارة البشرة؟.. ونصائح للتخلص من العرق الزائد

كيف تحافظ الغدة الدرقية على نضارة البشرة؟.. ونصائح للتخلص من العرق الزائد



قال د.هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن الغدة الدرقية لها دورا هاما في الحفاظ على نضارة البشرة، حيث تقوم بإفراز العرق الذي يمثل وسيلة هامة للحفاظ على نضارة البشرة فضلًا عن وظائفه الحيوية مثل التخلص من الأملاح والسموم وتطهير سطح الجلد من الميكروبات، كما أنه أيضًا يقوم بالحفاظ على حرارة الجلد وترطيبه.

ويمثل الإفراز الزائد للعرق أحيانًا مشكلة لنا جميعا خاصة السيدات والفتيات، فعندما يزداد نشاط الغدد العرقية بشكل أكثر من الطبيعي وبالأخص في مناطق معينة من الجسم مثل منطقة الإبطين، يتضح أن هذه الزيادة الغير طبيعية تكون نتيجة أسباب وراثية أو خلل في نشاط الهرمونات في الجسم كما أثبتت الدراسات.
وأضاف د.هاني الناظر، أنه لوحظ أن معظم السيدات أثناء فترة بداية انقطاع الدورة الشهرية أواخر سن الأربعين يعانين من ظاهرة العرق الزائد خاصة بمنطقة الوجه وفي شكل نوبات متكررة، والحقيقة أن علاج المشكلة يحتاج إجراء فحوصات طبية تشمل تحاليل الهرمونات لوضع نظام علاجي للظاهرة، أما مشكلة العرق الزائد التي تحدث للكثيرين في مناطق تحت الإبطين والتي تسبب توتر نفسي فإنه يمكن التعامل معها من خلال استخدام بودرة «الشبه» بصفة منتظمة بعد غسيل الجلد بهدف الإقلال من الإفراز الزائد للعرق ومنع الروائح الغير مرغوب فيها المصاحبة لهذه الظاهرة.
وتابع الناظر أن «الشبه» مطهر آمن للجلد قادر على قتل البكتريا المتسببة في ظهور تلك الروائح، كما يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل البسطرمة والحلبة والبصل ونبات الكرات والبهارات بكميات كبيرة.
وحذر أستاذ الأمراض الجلدية، من استخدام مزيلات العرق بصورها المختلفة حيث إن كثير منها يسبب حساسية موضعية يصاحبها حكة واحمرار وقد تترك أثرا يعطي لون داكن في المنطقة.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*