الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / هافينغتون / لا تنتظر انتهاء الصلاحية.. هذه الأطعمة يجب التخلص منها قبل انتهاء التاريخ المدون عليها
لا تنتظر انتهاء الصلاحية.. هذه الأطعمة يجب التخلص منها قبل انتهاء التاريخ المدون عليها

لا تنتظر انتهاء الصلاحية.. هذه الأطعمة يجب التخلص منها قبل انتهاء التاريخ المدون عليها

عندما تفتح الثلاجة في نهاية الأسبوع، وتجد مجموعة من الخضراوات الرديئة اللينة أسفل درج الثلاجة، أو تفتح خزانة المطبخ وتجد بطرماناً من العسل لم تعتقد أنَّه موجود قط، ماذا قد يفعل معظمنا في هذه الحالة؟ بالطبع نلقي به!

وهو ما نفعله كل أسبوع، إذ نتخلَّص من طعام يعادل مقداره بين كيس إلى خمسة أكياس تسوُّق مليئة بالطعام، وهذا يعني إلقاء 20 بالمئة من طعامنا (والنقود التي أنفقناها على البقالة) في سلة النفايات.

ويرجع هذا لمجموعة من الأسباب التي يسهل تجنُّبها، إذ إننا نشتري الكثير جداً من الطعام؛ غالباً لأنَّنا لا نلتزم بقائمة المشتريات ولا نفكِّر فيما نحتاجه وما لا نحتاجه قبل التسوُّق.

كما أننا نطهو الكثير جداً من الطعام، ونخزِّنه أيضاً بطرقٍ خاطئة، وننسى استخدام الطعام قبل تاريخ الصلاحية، كما ننسى بقايا الطعام الموجودة في الثلاجة، أو ربما لا نعرف كيف نستخدمها.

ولهذا نقدم لك بعض النصائح لتعرف أكثر عن تاريخ انتهاء صلاحية المعلبات التي تشتريها، وكذلك نصائح لتتعلم استغلال بقايا الطعام دون إلقائها في سلة النفايات.

 

الفرق بين تاريخ “يُستخدَم حتى” وتاريخ “الأفضل استخدامها قبل”

 

fridge

تجد كلمة “يُستخدَم حتى” على عبوة الطعام ويقصد بتلك العبارة، أنَّ عليك استخدامه بحلول ذلك التاريخ، وتُكتب هذه العبارة على الأطعمة التي يُحتمَل أن تكون خطِرة صحياً إذا استُهلِكت بعد تاريخ “يُستخدَم حتى”.

ويُحدِّد المصنِّعون تواريخ “يُستخدَم حتى” بعد إجراء اختبارات لمعرفة أقصى حد مسموح به من البكتيريا التي يمكن للطعام أن يحتوي عليها، والوقت اللازم للوصول إلى هذه المرحلة.

ومن أمثلة الأطعمة التي قد تجد عليها جملة “يُستخدَم حتى”: اللحوم بكل أنواعها، والدواجن، والمأكولات البحرية، وبعض منتجات الألبان (عدا الزبادي أو الجبن الصلب، فهذا يعتمد على المُصنِّع)، والبيض، والخضراوات والفواكه المُقطَّعة (فالبكتيريا تدخل إليها في حالة عدم وجود قشرة)، وأوراق السلطة، والأرز المطهو، والمعكرونة.

أما عبارة “الأفضل استخدامها قبل” فتتعلَّق بجودة الطعام، وليس سلامته، فالطعام لا يكون فاسداً أو خطِراً بعد تاريخ “الأفضل استخدامها قبل”، وإنَّما ببساطة لا يكون في أفضل جودة له.

ومن أمثلة المنتجات التي تستخدم عبارة “الأفضل استخدامها قبل”: الأطعمة المُعلَّبة، المعكرونة المجفَّفة، حبوب الإفطار، رقائق البطاطس، المشروبات الخفيفة، والبسكويت، والأطعمة التي تكون عادةً في الممرَّات الوسطى في المتاجر الكبيرة.

 

15 نوع طعام نتخلص منها قبل أوانها

 

honey

1- العسل: له مدة صلاحية غير محدَّدة، لذا اتركه في وعاء مغلق على الرف.
2- المعكرونة المجفَّفة: تُحفَظ في وعاء مغلق على الرف لمدة 12 شهراً.
3- الأرز غير المطهو: يُحفَظ في وعاء مغلق على الرف لمدة 12 شهراً.
4- المربى: تُحفَظ غير مفتوحة في الخزانة لعامين، ولكن بمجرد فتحها، تُحفَظ في الثلاجة حتى يتشكَّل أي عفن.
5- البقوليات والفواكه المُعلَّبة: تُحفَظ غير مفتوحة لمدة تصل إلى العام، وبمجرد فتحها، انقلها إلى وعاء مغلق واتركها في الثلاجة أسبوعاً.
6- زبدة الفول السوداني: تُحفَظ غير مفتوحة في الخزانة حتى عام كامل، وبمجرد فتحها، تُحفَظ في الثلاجة أو الخزانة حتى 3 إلى 4 أشهر.
7- الشيكولاتة: تُحفَظ غير مفتوحة عاماً، وبمجرد فتحها، تُحفَظ مُغلَّفة في الثلاجة حتى 4 إلى 6 أشهر.
8- صلصة الطماطم: تُحفَظ غير مفتوحة لما يصل إلى العام، وبمجرد فتحها، تُحفَظ في الثلاجة في وعاء مُغلَق بإحكام لما يصل إلى ستة أشهر.
9- زيت الزيتون: يُحفَظ غير مفتوح لما يصل إلى ثلاثة أعوام بعيداً عن الحرارة والضوء، وبمجرد فتحه، يظل صالحاً حتى عامين إلى 3 أعوام.
10- السكر: يُحفَظ مفتوحاً وغير مفتوح مدة غير محدَّدة، لكن من الأفضل حفظه في وعاء محكم الغطاء ليمنع الهواء.
11- الخضراوات المجمَّدة: تُحفَظ غير مفتوحة حتى 24 شهراً، وبمجرد فتحها، احفظها مُغلَقة بإحكام في المجمِّد حتى شهر.
12- الخردل: يُحفَظ غير مفتوح لما يصل إلى عامين، وبمجرد فتحه، يُحفَظ في وعاء مغلَق في الثلاجة لما يصل إلى عامٍ.
13- صلصة الصويا: له مدة صلاحية غير محدَّدة إن لم يُفتَح، وبمجرد فتحه، يُحفَظ في الثلاجة حتى عامين إلى 3 أعوام.
14- الحليب: يظل صالحاً حتى بعد خمسة أيام من تاريخ “الأفضل استخدامه قبل”.
15- الفواكه والأعشاب والخضراوات: قطِّع المنتجات اللينة وجمِّدها، أو اطهُها في نفس اليوم.

 

كيف تتجنب إهدار الطعام؟

 

لفهم المزيد عن الأطعمة التي نُلقي بها دون داعٍ وللمساعدة في إلهامك بشأن ما يمكنك فعله ببقايا الطعام والمنتجات الرديئة، تحدَّثت النسخة الأسترالية من هافينغتون بوست إلى مارك بست، الطاهي المشهور وصاحب المطعم وسفير شركة AEG لأجهزة الطهي للرد على تلك التساؤلات.

إذ قال بست لهافينغتون بوست: “عندما ترى إحصاءات إهدار الطعام، تجدها صادمة حقّاً، فهناك إهدار عند كل مرحلة من دائرة الاستهلاك، ونحن نُلقي بما قيمته 8 مليار دولار من الطعام الصالح للأكل سنوياً في أستراليا وحدها”.

foods

إذ تهدر أستراليا 4 ملايين طنّاً من الطعام كل عام، وهو ما يعادل 523 كيلوغراماً لكل منزل أو أسرة بأستراليا، فهناك إهدار بعد الحصاد، ثم التعبئة، فالنقل والتخزين، ثم عندما يشتريه المستهلِك، يكون هناك إهدار أيضاً، حيث يُلقى بمتوسط 20% من إنتاج الطعام الطازج.
لتجنُّب إهدار الطعام من البداية، ينصح بست بالتسوُّق السريع عدة مرات خلال الأسبوع، بدلاً من التسوُّق مرة واحدة كبيرة.

ويضيف بست: “يميل الناس إلى تخزين كل شيء بما في ذلك الأغراض سريعة الفساد، وينتهي الحال بثُلث تلك الأغراض سريعة الفساد في سلة النفايات، لذا نصيحتي هي شراء البضائع الجافة والأغراض غير سريعة الفساد كل أسبوعين (ويعتمد ذلك على تخزينك) ثم تكملة هذا بشراء يومي للأغراض الطازجة، يبدو ذلك وكأنَّه جهداً أكبر، ولكنَّه يتيح لك اتِّخاذ قرار بشأن اليوم الذي ترغب فيه بالطهي، وحينها يمكن تجميد أي بقايا طعام”.

كما ينصح قائلًا: “رأيي أنَّك لا ينبغي أن تدع درج ثلاجتك يصبح المكان الذي يتلف فيه الطعام الجيد، فإذا كانت لديك خضروات لينة تحتاج إلى الطهي، فإن شويها هو إحدى أفضل طرق الطهي، يليها صنع مرق منزلي سريع”

وأوضح قائلاً: “عندما أشوي دجاجة في المنزل، أضيف بصلة مقطَّعة ورأس ثوم مقسوم إلى نصفين، وجزرة، وكرفس -وخضرواتك اللينة مناسبة تماماً لهذا الغرض- إلى طاسة الشواء لتجد في نهاية المطاف في الطاسة دجاجة بنية اللون جميلة، كما يضفي هذا على دجاجتي نكهةً ولوناً ذهبيين جميلين”.

ويتابع: “أضع ما تبقى من الدجاجة وعظمها وهكذا في إناء، ثم أضيف سائلاً إلى الطاسة لتذوب فيه محتوياتها، ثم أضيفها إلى الإناء، ثم أضيف ما يكفي من الماء لتغطية المحتويات ثم أطهوها على نارٍ هادئة بينما أتناول العشاء، وعندما أنتهي منه أجد مرقة ذهبية لذيذة، تكفي لطهي حساء”.

 

إعادة تدوير الطعام

 

من الأشياء التي قد تساعدك على عدم الإلقاء بكثير من بقايا الطعام، هو إعادة تدويره واستخدامه، ويُمكن استخدامه بأساليب عديدة، فمثلُا الموز مفرط النضج مع بقع على سطحه مناسب تماماً لصنع خبز الموز اللذيذ وفق وصفة بست التالية.

وصفة مارك بست لأفضل خبز موز على الإطلاق (تصنع رغيفاً واحداً 21 سم × 6 سم):

foods

المكونات

250 غم زبدة طرية غير مملحة، وبعض الزبدة الإضافية للتزييت
335 غم سكر خام
4 بيضات (في درجة حرارة الغرفة، 55 غم)
300 غم طحين أبيض
4 ملاعق صغيرة مسحوق خبز
عود قرفة
عشبة يانسون نجمي
حبتين قرنفل
3 حبات هيل
½ ملعقة صغيرة حبات فلفل أبيض
6 ثمرات موز مستوية

الطريقة:

1- سخِّن الفرن على 160° م، امسح صفيحة الخَبز بالزبدة وغطّيه بورق الخَبز.

2- قطِّع الزبدة إلى مكعَّبات حجم الواحدة منها 1 سم. ليِّن الزبدة والسكر باستخدام الملحق الخاص بالخلّاط الكهربائي بسرعةٍ عالية. أضِف البيض واحدة تلو الأخرى، واكشط أسفل الوعاء مع كل إضافة.

3- اخلط البهارات حتى تصبح مسحوقاً ناعماً، ثم انخل البهارات مع الطحين ومسحوق الخَبز.

4- قشِّر الموز وقطِّعه وألقِه في خليط البهارات والطحين حتى تغطِّيه.

5- ضع الطحين والموز في خليط الزبدة اللينة برفقٍ حتى يندمجوا تماماً، واسكب الخليط في الصفيحة المجهَّزة. اخبطها مرة بشدة على النضد لإزالة أي جيوب هوائية.

6- اخبزه لمدة 45 – 50 دقيقة أو حتى تصبح قراءة الترمومتر 85° م. دعه يبرد في الصفيحة خمسة دقائق قبل وضعه على الحامل ذي الأسلاك المعدنية ليبرد.

7- قدِّم شرائح الخبز مع زبدة مملحة.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*