الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / هافينغتون / لتجنب سماع صوت طقطقة المفاصل.. 3 تمارين منزلية لحماية أوتار جسمك من التلف
لتجنب سماع صوت طقطقة المفاصل.. 3 تمارين منزلية لحماية أوتار جسمك من التلف
Woman having knee pain in medical office

لتجنب سماع صوت طقطقة المفاصل.. 3 تمارين منزلية لحماية أوتار جسمك من التلف

رسمت صورة في أذهاننا عن التقدم في السن، ذلك الظهر الأكثر انحناءً والمفاصل الملتهبة الضعيفة، وصوت الطقطقة الصادر من مفصل الركبة مع أي حركة بسيطة.

لكن ليس بالضرورة أن يكون مصيرنا جميعًا هكذا مع التقدم في السن، وذلك بحسب ما يقوله الدكتور جوردان ميتزل، أستاذ الطب الرياضي بمستشفى الجراحة الخاصة في مدينة نيويورك، ومؤلف كتاب The Exercise Cure.

إذ إن هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تجنب هذا، حيث يوصي ميتزل بمجموعة تمرينات لتقوية العضلات المحيطة بالمفاصل والأوتار والأربطة وللحد من تآكلها وتمزقها، ويضيف قائلًا: “الجسم أشبه بسلسلة متحركة طويلة، إذ تؤثر كل عضلة ومفصل على حركة الأجزاء المحيطة بها”.

إليك مجموعة التمارين التي تقوي المفاصل والأربطة المعرضة للتآكل والتمزق التي أوصى بها أستاذ الطب الرياضي:

 

1. تمارين تقوية الركبتين

 

knees exercise

الغضاريف داخل مفصل الركبة تتآكل بصورة طبيعية مع مرور الوقت، لكن ما زال بإمكاننا تقوية مفصل الركبة إذا قمنا بتدريب العضلة رباعية الرؤوس (هي مجموعة من العضلات الكبيرة، توجد في الجزء الأمامي من الفخذ) والعضلات المأبضية (الأوتار العضلية خلف الركبة وهي مسؤولة عن حركة انثناء الركبة).

ويمكنك ممارسة تمرين القرفصاء أو السكوات، كن في وضع الوقوف ثم قم بثني الركبتين مع تحريك المؤخرة للخلف، ثم اعتدل واقفاً مع الحفاظ على توازنك عند رفع الحوض، وهكذا مرارًا.

أو يمكن لتمرين الطعن أو اللونجس مساعدتك في هذا، قم بتمديد إحدى ساقيك للأمام وذلك من الوضع قائماً، وقم بثنيها قليلاً بحيث تتشكل زاوية قائمة بين الفخذ والركبة، ثم قم بسحب ساقيك للخلف.

بممارسة هذه التمرينات 3 أيام خلال الأسبوع، بمعدل 3 مجموعات في اليوم الواحد، في كل مجموعة تكرر الحركة 10 مرات، ستتمكن من تجنب الإصابة بتآكل الركبة.

 

2. تمارين تقوية وتر أكيلس

 

achilles tendons exercise

خلايا الأوتار تفقد مرونتها مع مرور الوقت، والأمر نفسه ينطبق على وتر أكيلس الذي يربط بين عضلة الساق (السمانة) وكعب القدم، وهذا يعني أن ذلك الوتر الهام سيصبح أقل مرونة ويسبب المزيد من الآلام، لكن إذا نجحنا في تقوية عضلات الساق فإن ذلك سيخفف بدوره من الضغط الواقع على وتر أكيلس.

ومن التمارين المساعدة على ذلك أن تقوم من الوضع قائماً برفع ركعبيك للأعلى حتى تقف على أطراف أصابعك، وانتظر 3 ثوانٍ ثم عُد لوضعك الطبيعي، وكرر الأمر.

مارس 3 مجموعات من هذا التمرين يومياً، وفي كل مجموعة كرر هذه الحركة 15 مرة.

 

3.تمارين تقوية الأكتاف

 

shoulders exercise

يقول أستاذ الطب الرياضي إن شيخوخة الأوتار يمكن أن تتسبب في مشاكل بالكتف، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من ضعف في الجزء العلوي من جسمه، ولتجنب ذلك يجب التركيز على تقوية العضلات في الجزء الأمامي والخلفى من الكتف.

ويمكن لتمرين الضغط المعروف، ولكن بالاستناد إلى الركبة وليس القدم أن يجنب الإصابة بمشاكل الكتف.

أو أن تقوم من وضع الجلوس ببسط ذراعيك أمامك مباشرة ثم الإمساك بأحمال (دمبلز) وزنها 5 رطلات، ثم تقوم بتحريك جذعك للأمام ثم تعود للخلف، وكرر هذه الحركة.

قم بممارسة تلك التمرينات 3 أيام خلال الأسبوع، بمعدل 3 مجموعات في اليوم الواحد، وفي كل مجموعة كرر الحركة 10 مرات.

 

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*