الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / صوت الغد / للمصابين بسرطان الرئة.. عقار جديد يوقف تقدم المرض الخطير ونتائجه أفضل من العلاج الكيماوي
للمصابين بسرطان الرئة.. عقار جديد يوقف تقدم المرض الخطير ونتائجه أفضل من العلاج الكيماوي

للمصابين بسرطان الرئة.. عقار جديد يوقف تقدم المرض الخطير ونتائجه أفضل من العلاج الكيماوي

أفادت دراسة إيطالية حديثة، بأن عقاراً تمت الموافقة عليه مؤخراً، لعلاج أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً، أثبت نتائج جيدة في وقف تقدم الأورام السرطانية، بالمقارنة مع العلاج الكيماوي.

الدراسة أجراها باحثون بقسم الأورام في جامعة تورينو الإيطالية، وعرضوا نتائجها، الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2016، أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبية المنعقد في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، في الفترة من 7 إلى 11 من الشهر الجاري.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) وافقت رسمياً في أبريل/نيسان 2014، على طرح عقار “زيكاديا” (Zykadia) لعلاج مرضى أحد أنواع سرطان الرئة الخطيرة والشائعة، والمعروفة بسرطان الرئة المتأخر ذي الخلايا غير الضئيلة.

وأجرى فريق البحث الإيطالي، تجارب جديدة لاكتشاف فاعلية العقار، الذي يحتوي على المادة الفعالة “سيرتينيب” (Ceritinib).

وأجروا دراستهم على 231 مريضاً بسرطان الرئة، تلقى نصفهم العقار الجديد، فيما تلقى النصف الآخر علاجاً كيماوياً للسرطان يدعى “بيميتريكسيد” (Pemetrexed).

ووجد فريق البحث أن عقار “زيكاديا” أوقف تقدم الأورام السرطانية في الرئة، وأطال أمد بقاء المرضى على قيد الحياة، بنسبة 39%، بالمقارنة بنسبة 6.9% مع العلاج الكيماوي.

ويُعد سرطان الرئة المتأخر ذو الخلايا غير الضئيلة (NSCLC)، أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعاً، وهو يمثل حوالي 85% من سرطان الرئة.

وسرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات بالسرطان في أميركا، حيث تم تسجيل أكثر من 221 ألف حالة جديدة بالمرض، وما يزيد عن 158 ألف حالة وفاة بالمرض في عام 2015، وفقاً للمعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13% من مجموع وفيات سكان العالم سنوياً.

وأضافت المنظمة، أن سرطانات الرئة، والمعدة، والكبد، والقولون، والثدي، وعنق الرحم، تقف وراء معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*