الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / ما الذي يجعل من سيرتك الذاتية جيدة وملفتة للنظر؟

ما الذي يجعل من سيرتك الذاتية جيدة وملفتة للنظر؟



كيفية كتابة السيرة الذاتية

المنظر المنسق للسيرة الذاتية يزيد من احتمالية قراءتها بشكل كامل من قبل مسؤول الموارد البشرية، وذلك بالمقارنة مع سيرة ذاتية أخرى غير منسقة بشكل جيد، أو يمكننا أن ننعت الأخيرة بأنها وضعت بهيئة غير مستساغة لعين مسؤول الموارد البشرية.

قبل أن نتحدث عن كيفية كتابة سيرة ذاتية ملفتة للنظر، يجب أن نبدأ بكتابة واحدة تحوي على جميع معلوماتنا المهنية و أدوات التواصل وهواياتنا…

في هذا المقال لن نتحدث عن عناصر السيرة الذاتية بل سننظر للطريقة التي يجب أن نقدم بها سيرتنا الذاتية، لنجعل من مسؤول الموارد متحمساً لمتابعة قراءتها حتى النهاية، لذا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية:

  1. التصميم.
  2. نوع الخطوط.
  3. قياس الخط.
  4. المظهر المناسب لورقة السيرة الذاتية.

أولا: التصميم

تصميم كتابة السيرة الذاتية

أهم ما يتوجب ذكره هنا أن على الورقة التي ستكتب عليها أن تكون بقياس A4، وإن جعل سيرتك الذاتية ضمن مسار عامودي ضيق ووحيد لهو أمر جيد في حال كانت مهاراتك العملية معدومة، أو في حال كنت قد عملت في مكان واحد بعد انهائك لتحصيلك العلمي، ربما البعض سيرى أن وضع كل المعلومات الخاصة بخلفيته الدراسية، وخبراته العملية ومهارته المتنوعة في هذا المكان الصغير أمرا غير مجديا. لذا من الممكن أن تضع معلوماتك تلك في مسارين عاموديين أو ثلاثة كحد أقصى وذلك في ورقة كما ذكرنا سابقاً ذات قياس A4.

أحياناً قد تضطر لأن تحشر الكثير من المعلومات ضمن سيرتك الذاتية ولكن هذا سيدفعك للتقليل من قياس حجم الخطوط المستخدمة وتصغير العناوين الفرعية، بشكل عام، هذا أمر خاطئ ويتوجب عليك اختصار محتوى الجمل بل وحذف بعضها، كي لا تحصل على تلوث بصري يدفع الآخرين إلى عدم متابعة قراءتها، فأنت في نهاية المطاف تتعامل مع عين مسؤول الموارد البشرية قبل تعاملك مع عقله.
أخيرا، لا تغفل أهم عنصر في الكتابة وهو تباعد الأسطر والنقاط، فهي تساعدك لتجعل تدفق سيرتك الذاتية جذاب لعين قارئها.

ثانيا: نوعية الخطوط

نوعية خطوط السيرة الذاتية

الخطوط التقليدية هي أفضل نوع لتكتب بها سيرتك الذاتية، فإن أردت لسيرتك الذاتية أن تكون أول ما يريد الآخرون قراءته أختر نوعية خطوط كـ: Calibri أو Mistral أو Arial.

أسوء ما قد تفعله بسيرتك الذاتية هو أن تكتبها بخطوط غير رسمية مثل Comic Sans أو AR Carter. إلا في حال كنت تريد العمل في مجال تصميم الجرافيك أو شيء آخر مشابه فعليك أن تختار نوع خط من حزمة خطوط funkier.

ثالثا: قياس الخط

حجم خطوط السيرة الذاتية

يكون إسمك في القمة بخط أكبر عن باقي السيرة الذاتية، واستخدم نفس قياس الخط بالنسبة للعناوين الأساسية. ثم ببساطة اجعل العناوين الفرعية أثخن بنفس قياس باقي نص السيرة الذاتية أو أكبر بدرجة أو درجتين فقط.

بالنسبة لباقي أجزاء النص، لا يحبذ أن يكون الخط صغير جدا، قياس 11 مناسب كحد أدنى وإلا سيكون من الصعب قراءة سيرتك الذاتية.

ومن ناحية أخرى يجب ألا تستخدم قياس خط كبير، فهذه ستكون رسالة واضحة بأن بيانات سيرتك الذاتية غير قوية.

رابعا: الهيئة المثلى للسيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية

معظم السير الذاتية تبدأ بالبيانات الشخصية من اسم وعنوان ووصلات تواصل، بعدها تُعالج باقي المعلومات.

بعد البيانات الشخصية تضيف خبراتك العملية وذلك حسب صلتها بالعمل الذي ستتقدم له، أحياناً قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لك فلا ضير بأن ترتب الأعمال التي عملت فيها سابقاً بشكلٍ تنازلي من الأحدث إلى الأقدم، ويفضل في هذه الطريقة أن تضع عملك الحالي تحت عنوان فرعي خاص به.

وبعده سيكون من الجيد تخصيص قسم لخلفيتك الدراسية، هذا القسم يجب أن تبدأه بالدورات والتدريبات التي خضتها، وبعد ذلك تُتبعها بشهاداتك الجامعية الحاصل عليها.

ولإضافة رونقٍ خاص بسيرتك الذاتية يجب أن تختِمها ببعضٍ من هواياتك واهتماماتك. لا تكن شاملاً هنا، بعض النقاط الصغيرة كافية لتعطي مؤشراً عن شخصيتك.

المصدر ما الذي يجعل من سيرتك الذاتية جيدة وملفتة للنظر؟ .

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*