الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / الفضائيون / ما هي الحالة الرابعة للمادة ؟

ما هي الحالة الرابعة للمادة ؟

نعلمُ أنهُ كلما ارتفعت حرارة المادة الصلبة كلما تباعدتُ الجُزيئات التي تُكونها، ما يؤدي إلى ظاهرة الانصهار، بمعنى التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، وإذا ارتفعت درجةُ حرارة السوائل تتحول إلى غاز، فما الذي يحدُثُ يا تُرى لو قُمنا بتسخين الغاز ؟
الذي يحدُثُ هو أنَّ الذرات التي تُكون جُزيئاته ستنفصل عن بعضها، ثم تتأين، بمعنى أنها تفقد إلكتروناتها بسبب ارتفاع درجة الحرارة، و بالتالي تتحول إلى أيونات، ما يُسمى بالحالة الرابعة للمادة أو البلازما، فما هي البلازما ؟

 “البلازما هي عبارة عن تجمُعات موصولة من الجٌسيمات المشحونة والمُحايدة و مجالات تُظهر تأثيرات مُشتركة (بينية).
علاوة على ذلك، تقوم البلازما بتوصيل تيارات كهربائية و توليد حقول (مجالات) مغناطيسية.
كما يُمكنُ اعتبارُها أكثر حالات المادة الفيزيائية انتشاراً، حيثُ أنها تمثّل 99% من الكون المرئي، وتنتشرُ في النظام الشمسي و البينَ نجمي (بين النُجوم) و البيئات البين مجراتية (بين المجرات).”
توضّح الصورة السابقة تحوّل المادة من الحالة الصلبة إلى البلازما تدريجياً بتقديم طاقة حرارية لها.
تم اكتشاف البلازما لأول مرة من طرف الكيميائي الفيزيائي البريطاني “وليام كروكس” في عام 1879 باستخدام ما يُسمى اليوم “أنبوب كروكس”، وهو أنبوب للتفريغ الكهربائي حيت يتم تأيين الهواء عن طريق تطبيق جُهد عالي. في ذلك الوقت، وصف العالم الظاهرة بكونها تتعلق فقط بـ “مادة مشعة” نظراً لجودة إضاءتها. إلا أنه لم تحدد طبيعة هذه المادة إلا في عام 1897 من قبل عالم الفيزياء البريطاني “طومسون”، وذلك بفضل اكتشافه للإلكترونات إضافة إلى العديد من التجارب التي قام بها باستخدام أنابيب أشعة الكاثود. ومع ذلك، فإن مصطلح “البلازما” لم يظهر سوى عام 1928 من قبل الكيميائي والفيزيائي الأمريكي “ايرفينغانجميور”.
إن خصائص البلازما مُختلفة تماماً عن خصائص المادة الصلبة و السائلة والغازية، لكنّها تقترب من الحالة الأخيرة (الغازية) لأنهُ ليس لها شكل أو حجم مُعين، فهي تأخذ فقط شكل الوعاء الذي تتواجد فيه. ولكن على عكس الغاز، تخضع البلازما لتأثير المجال المغناطيسي، فتتشكل بذلك هياكل مثل خيوط و أشعة و طبقات مزدوجة، الشيء الذي يجعلُها تُستخدمُ في صناعة الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفاز البلازمية وإشارات النيون.

المصادر
1
2

التدوينة ما هي الحالة الرابعة للمادة ؟ ظهرت أولاً على الفضائيون.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*