السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / صوت الغد / معلومات مهمة عن الحيوانات الأليفة في الشتاء.. انتبه لملابسك من القطط.. ولا تتوقع الكثير من السلاحف
معلومات مهمة عن الحيوانات الأليفة في الشتاء.. انتبه لملابسك من القطط.. ولا تتوقع الكثير من السلاحف

معلومات مهمة عن الحيوانات الأليفة في الشتاء.. انتبه لملابسك من القطط.. ولا تتوقع الكثير من السلاحف



“لا تعتقد أن الفرو أو الريش يحميهم من برودة الجو، فهم في حاجة لرعاية خاصة وتدفئة”، تلك الملاحظة الأولى التي ينصح بها كل المتخصصين في مجال تربية الحيوانات الأليفة في البيت، أو المعروفة باسم “Pets”.

مع اختلاف فصول السنة، تختلف طرق التعامل مع الحيوانات المنزلية، التي تنحصر عادة في القطط والكلاب وبعض الطيور، بالإضافة إلى حيوانات أخرى تنتشر تربيتها في مناطق، وتنعدم في أخرى، مثل الفئران المنزلية الأليفة ،الهامستر”، والأرانب، وبعض الزواحف.

أهم وأبرز التعليمات التي تُعطى خلال فترة الشتاء في التعامل مع الحيوانات الأليفة، وفقًا لموقع “humanesociety” ألا تترك الحيوانات الأليفة في الهواء الطلق خلال فترة انخفاض درجات الحرارة، أو أثناء المشي المعتاد.

وأشار الموقع إلى أن الرياح الباردة، يمكنها أن تقتل الحيوان الأليف، وأن تتعرض أعضاؤه إلى التجمد والتلف، هذا إذا لم يلق حتفه، كما ينصح بضرورة تحريك فرو الحيوان طوال فترة الشتاء، لحفظ تدفئة الجسم.

وفي حالة اُصيب الحيوان بالبرد، فلا بد من نقله إلى مكان آخر دافئ، ووضع زجاجات مياه دافئة بالقرب من جسده، بخاصة منطقة البطن، وتحت الإبط، وسقيه مياهًا دافئة، مع ضرورة المتابعة مع طبيب بيطري.

على كل، يختلف الوضع بالنسبة لكل حيوان أليف، لذلك جمعنا لكم معلومات عن بعض الحيوانات الأليفة في الشتاء، من المهم أن تعرفها إذا كنت تربي أحدها، أو تنوي تربية أحدها.

 

7 معلومات مهمة عن القطط

 

1- السبات الشتوي

مع دخول الشتاء، تبدأ القطط في زيادة فترات النوم لديها، وترتفع معدلات النوم من 10 ساعات في الصيف إلى نحو 16 ساعة في الشتاء. فإذا كنت مربياً حديثاً للقطط، فلا تقلق من نومها المفرط في الشتاء القادم.

2- الجلوس فوق جهاز التلفاز

qth

ليس الأمر عبثياً، أو رغبة دفينة في التدمير، وإنما البحث عن الدفء. لذلك تُحب القطط الجلوس بالقرب، أو فوق الأجهزة الإلكترونية كالتلفاز والحاسوب، للحصول على أكبر قدر ممكن من التدفئة.

3- احذر على ملابسك

مرة أُخرى، البحث عن التدفئة، سيدفع القط إلى استخدام أي شيء، بما في ذلك ملابسك أو أحذيتك الشتوية، لذلك من الأفضل أن تصنع لها مكانًا خاصًا للنوم، يكون دافئًا بما فيه الكفاية.

4- فتّش محرك سيارتك قبل استخدامها!

يُنصح أصحاب السيارات بفتح غطاء المحرك في فصل الشتاء، قبل تشغيل السيارة فعادة ما تحاول القطط الضالة النوم داخل المحرك، الذي عادةً ما يكون دافئًا.

5- الرعاية الصحية

اهتم بالرعاية الصحية لقطك، بخاصة متابعة درجة حرارته، وبشكل مُستمر، فجسد القط شديد الحساسية أمام برد الشتاء، واختلاف درجات الحرارة.

6. دلل قطك

دلل قطك الأليف، باللعب في فروه، وتمشيطه بشكل يومي، فذلك يُشعره بالدفء، والطمأنينة.

7- النظافة الزائدة قد تضر!

في الشتاء، قلل من تحميم قطك قدر الإمكان، فتعرضه للمياه قد يزيد من احتمالات إصابته بالبرد. هُناك طُرق جافة للتنظيف يُمكنك استخدامها. وعلى كل حال، الإفراط في التنظيف مُضر، لا تنس أنه كائن حي في النهاية.

 

ملابس للكلاب!

 

لا تمتلك الكلاب قدرات التخفي التي تمتلكها القطط، كما أن حجمها الكبير لا يسمح لها بالجلوس فوق التلفاز، أو داخل الأحذية، لذلك يُفضل أن توفر لها بعض قطع ملابسك القديمة، أو تشتري لها الملابس المخصصة للكلاب في الشتاء.

klb

كذلك يُفضل أن تكون أرضية المنزل غير صلبة، فالأرضيات الصلبة غالبًا ما تكون أكثر برودة من غيرها، كما يُفضل أن تكون مغطاه بالسجاد، أو أيٍّ من الأغطية، كي تُدفئ أطراف كلبك الأليف.

ينصح بعض المختصين، بأنه في حال قررت تربية كلبٍ لأوّل مرة، فيفضل اختيار كلب لا يقل عمره عن 9 شهور، ليصبح في وضع مناعي أفضل، كما يُشدد على ضرورة توفير وجبة ليلية بشكل يومي لمساعدة جسد الكلب على توفير درجة حرارة مناسبة.

 

البيات الشتوي للسلاحف

 

يحب الكثير تربية السلاحف، سواء البرية أو البرمائية، لكن دون خلفية معلوماتية كافية عن تلك الكائنات الحساسة.

slhf

إذا كنت أحد المهتمين بتربية السلاحف البرمائية، فعليك أن تعرف أنها في فصل الشتاء تدخل في بيات شتوي، وعليه يجب أن تُوفّر لها البيئة المناسبة للبيات الشتوي.

جهّز حوض سباحة بلاستيكيا صغيرا، مثل ذلك الخاص بالأطفال، وغطي عمق 30 سنتيمتراً من قاعه بالحشائش وأوراق النباتات، ثم ضع المياه. تلك الـ30 سنتيمتراً ستمثل مكانًا مظلمًا ومناسبًا لتقضي فيه السلاحف بياتها الشتوي.

 

مصباح للحرارة والضوء

 

خلال فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة تواجه الكثير من الطيور المنزلية، خطر الموت نتيجة الأمراض.

لذلك يقوم هواة تربية الطيور، بخلق مناخ دافئ لها، عن طريق تدفئة القفص وتغطيته، وتزويده بمصباح كهربائي لتوليد الضوء والحرارة.

وتشير نصائح المربين إلى أهمية الالتزام بنفس مقدار الغذاء، وعدم الزيادة، خوفًا من حدوث مخاطر على الطيور.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*