الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / هافينغتون / مياه ملوّثة وحشرات بالوجبة.. إليك 13 نصيحة لتفادي المرض على متن الطائرة
مياه ملوّثة وحشرات بالوجبة.. إليك 13 نصيحة لتفادي المرض على متن الطائرة
Germany, Munich, Bavaria, Passengers reading book in economy class airliner

مياه ملوّثة وحشرات بالوجبة.. إليك 13 نصيحة لتفادي المرض على متن الطائرة

ليس هناك أسوأ من أن تصاب بالبرد بعد رحلة طيران.

وبينما لا يمكنك التنبوء هل سيجلس بجانبك شخص مصاب بالبرد، إليك بعض الخطوات للانتهاء من الرحلة خاليhW من الجراثيم قدر الإمكان. فيما يلي 13 نصيحة تساعدك في الحفاظ على صحتك على متن الطائرة.

 

1. لا تشرب من صنبور الطائرة

أجرت صحيفة “وول ستريت جورنال” عام 2007 دراسة شملت 14 رحلة طيران دولية ومحلية، أظهرت نتائجها وجود آثار العديد من الأمراض الكامنة في الماء على متن الطائرات بدءاً من السالمونيلا وصولاً إلى بيض بعض الحشرات.

أظهرت تحليلات معظم العينات عن وجود مستويات من البكتيريا تعدت المستويات الأميركية بعشر أضعاف وأحياناً مائة ضعف.

بذلت وكالة حماية البيئة الكثير من المجهودات للحد من هذه الظاهرة، إلا أنه أجرت دراسة أخرى في 2013 أظهرت أن مستويات البكتيريا بالمياه لم تتحسن كثيراً.

 

2. لا تضع الثلج في مشروبك

وفقاً لشبكة “CNN” على الرغم من أن الثلج يأتي غالباً عن طريق موردين خارجيين، تمتلك بعض الطائرات العملاقة ماكينة صناعة الثلج الخاصة بها، وتستخدم في ذلك الماء الموجود بخزانات الطائرة.

في العادة تكون هذه الخزانات صغيرة الحجم من أجل الحفاظ على الوزن المنخفض على الطائرة، وتتم تعبئة هذه الخزانات من المطارات المختلفة التي تستقبل الطائرة، حيث تختلف معايير صحة المياه بشكل كبير.

 

3. تجنب استخدام البطانيات والوسائد

من جانب آخر يبين تحقيق صحيفة “وول ستريت جورنال” أن بعض خطوط الطيران تغسل البطانيات والوسائد مرة واحدة في فترات تتراوح بين 5 أيام إلى 30 يوماً.

يتم وضع البطانيات المغسولة حديثاً على متن الرحلة الأولى فقط خلال اليوم، ومن ثم يستخدم الركاب خلال الرحلات الأخرى طوال اليوم البطانيات التي استخدمت عدة مرات.

 

4. لا تلمس رف الطعام

يعد رف الطعام أحد أقذر الأجزاء على متن الطائرة، وقد أقرت مضيفات الطائرات أنه يتم غسل هذه الرفوف مرة واحدة يومياً، على الرغم من مشاهدة بعض الآباء يغيرون حفاضات أطفالهم القذرة عليها.

أفضل ما يمكن فعله هو مسح هذه الرفوف بمطهر، وتفادي وضع الطعام عليها مباشرةً.

 

5. اطلب وجبة ساخنة

flight seat

في واحدة من أكبر فضائح الأغذية عام 2009 لشركة “LSG Sky Chefs” الرائدة في مجال توريد أطعمة الطائرات، اكتشفت إدارة الأغذية والعقاقير دليلاً لآثار بعض الحشرات، واعتبر ذلك دليلاً على عدم نظافة الأدوات والقفازات المستخدمة في إعداد الوجبات على الطائرة، واستخدام الأيادي العارية في إعداد الطعام.

كما وجد أيضاً لدى شركة Gate Gourmet لتمويل الأغذية، مشاكل تتعلق بوجود عفن وبكتيريا في وجباتهم.

على الرغم من أن العديد من الشركات قد حسنت من معاييرها، ما يزال من الأضمن أن تطلب وجبات ساخنة، حيث تقل الجراثيم بفعل الحرارة.

 

6. تجنب الجلوس على مقاعد الممرات

يقول بعض العلماء أن الجلوس في المقاعد بالممرات يعرضك لخطر الإصابة بالجراثيم، كما أن الجلوس في هذه المقاعد يجعلك قريباً من الركاب كثيري الذهاب إلى الحمام.

وقد اعتاد بعض الناس الاتكاء على المقاعد أثناء تحركهم ذهاباً وإياباً أثناء تحليق الطائرة، مما يجعل ذلك المقعد عرضة أكبر لخطر التلوث.

 

7. استخدم مَنفذ الهواء فوق مقعدك

على الرغم من الاعتقاد الشائع أن منفذ الهواء سبب في تكاثر الجراثيم، يقول الخبراء أن فلتر الهواء الرئيسي بالطائرة يحتوي على 99.9% من البكتيريا والفيروسات.

لذا، ينصح الأطباء باستخدام منفذ الهواء فوق مقعدك لمعادلة أو تخفيض الضغط، كما يساعد في تدفق تيار هوائي يبعد عنك الجراثيم.

 

8. احترس عند استخدام المرحاض

plane c

كشفت دراسة أجراها “جيمس باربري”، الأستاذ المساعد ومدير مركز جامعة أوبرن للسلامة والصحة الغذائية، أن الجراثيم تعيش فترة أقصر على الأسطح البلاستيكية، إلا أن هذه الجراثيم تنتقل بسهولة من هذه الأسطح إلى الأيادي التي تلمسها.

لذلك من المهم عند الذهاب إلى الحمام، استخدام مناديل ورقية عند فتح الباب، وعند إغلاق غطاء المرحاض، وعند صرفه لتفادي انتشار الجراثيم قدر الإمكان.

لا تستخدم المياه لتنظيف أسنانك، ونظف يديك باستخدام المطهر، فمصدر المياه بالحمامات هو خزان الطائرة.

 

9. استخدم بخاخ الأنف

تدخل في تصنيع بخاخات الأنف محاليل ملحية تساعد في ترطيب أنفك.

وقد يسبب الجو الجاف السائد في الطائرة جفافاً لأنفك، فيساعد الرذاذ الموجود ببخاخ الأنف في زيادة تدفق الدم بالشعيرات الدموية مما يساعد في منع تسلل الجراثيم.

 

10. لا تشرب قهوة أو شاياً

coffee on the plane

عادة لا تصل درجة غليان القهوة والشاي للدرجة التي يمكنها قتل البكتيريا الكامنة في مياه الطائرة.

فبعد مرور 9 سنوات من الجهود التي بذلتها وكالة حماية البيئة في اختبارات المياه على متن الطائرات، انخفضت معدلات البكتيريا الموجودة بها، إلا أنه لاتزال هناك مؤشرات تفيد أن المياه المستخدمة لصنع الشاي والقهوة في 12% من طائرات الخطوط الجوية الأميركية ملوثة بالبكتيريا القولونية على سبيل المثال.

 

11. لا تضع أغراضك في جيب المقعد الأمامي

بالإضافة إلى احتمال وضع راكب سابق للقمامة أو المناديل الورقية المستعملة في هذه الجيوب، أظهرت دراسة أجرتها جامعة أوبورن للعلوم البيولوجية أن أذرع المقاعد والجيوب الخلفية لها أسوأ مناطق يمكن لمسها في الطائرة، حيث تترعرع بكتيريا “E. coli “.

 

12. اطلب تغيير مقعدك إذا اكتشفت مرض من يجلس بجانبك

على الرغم من صعوبة ذلك في الرحلات مكتملة العدد، في حالة وجود شخص مريض بجانبك من الممكن الانتقال إلى مقعد آخر إذا كان شاغراً.

 

13. اشرب كمية كافية من السوائل

اشرب كمية وافرة من المياه لمقاومة الجو الجاف داخل الطائرة، فشرب المياه سيمكنك من التغلب على الجفاف، وما قد يسببه من صداع وتشنجات وإرهاق.
أجلب معك زجاجتك الخاصة أو اطلب زجاجة مياه معبأة كي تتجنب مياه الصنبور.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*