الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / هل تعلم أن فيسبوك ماسنجر به خاصية لـ«الدردشة السرية» ولا تستخدمها؟
هل تعلم أن فيسبوك ماسنجر به خاصية لـ«الدردشة السرية» ولا تستخدمها؟

هل تعلم أن فيسبوك ماسنجر به خاصية لـ«الدردشة السرية» ولا تستخدمها؟

منذ فترة طويلة، أجبر فيسبوك مستخدمي خدماته، على تحميل تطبيق Messenger على هواتفهم الذكية، حتى يتمكنوا من الدردشة وإرسال الرسائل إلى أصدقائهم.

إذا كنت تستخدم تطبيق فيسبوك، فلا يمكنك الدردشة دون ماسنجر، وهو تطبيق وإن كان تم إجبارك على تنزيله، فهو يحمل من الخصائص الرائعة الكثير، أخرها خاصية لا يعرفها معظم المستخدمين، لكنها كفيلة بنقل خصوصيتك إلى مستوى آخر من العمق وجعلها خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه.

الخاصية هي Secret Conversations، أو الدردشة السرية، وهي لا تشفر فقط الرسائل التي ترسلها إلى الطرف الآخر، حتى لا يستطيع أحد الاطلاع على محتواها، بما في ذلك فيسبوك نفسه، بل تمنحك خيار التدمير الذاتي للرسائل، وسنشرح في هذا الموضوع كيفية استخدامها.

أولًا: حدث تطبيق ماسنجر إلى آخر إصدار
هذه الخاصية متواجدة على تطبيق ماسنجر الخاص بهواتف آندرويد، وتلك العاملة بنظام iOS كهواتف آيفون، وعليك أولًا تنزيل آخر تحديث للتطبيق من متجر بلاي ستور، أو أبل ستور.

ثانيًا: حدد ماذا تريد

يجب عليك معرفة أن خاصية Secret Conversations تنقسم إلى جزئين، الأول يسمح لك بإرسال رسائل مشفرة بينك وبين الطرف الآخر، ولكن يمكن لكل منكما الرجوع إليها في أي وقت، أما الجزء الثاني، فيتيح شئ إضافي وهو إرسال رسائل تدمر ذاتيًا بعد فترة معينة تحددها أنت، قد تكون بالثواني أو بالدقائق أو لمدة يوم.

ثالثًا طريقة التنفيذ

بعد تحديث تطبيق ماسنجر إلى آخر إصدار، افتحه، ثم اضغط على أول أيقونة من أعلى اليمين، وإنزل إلى أسفل حتى تجد خاصية Secret Conversations، اضغط عليها وفعل أول خيار.

ستفاجئ في البداية برسالة يقول لك فيسبوك فيها “رسائلك آمنة في الأساس، ولكن يمكنك جعلها أكثر أمانًا بتشفيرها من جهاز لآخر، كما بإمكانك جعلها تدمر نفسها ذاتيًا وتختفي”، إضغط على زر OK.

حدد الشخص الذي تريد فتح نافذة دردشة سرية معه، بالضغط على اسم حسابه، ومن ثم على علامة التعجب أعلى اليمين، واختيار خاصية Secret Conversation.

سينقلك ماسنجر إلى نافذة سوداء اللون بينك وبين الطرف الآخر، حيث يمكنك من خلالها إرسال رسائل مشفرة إليه، لا يستطيع أحد قرائتها سواكما.

من أسفل النافذة، ستجد أيقونة على شكل منبه، بالضغط عليها يمكنك تفعيل تدمير الرسائل ذاتي، بحيث تختفي الرسائل التي ترسلها إلى الطرف الآخر تمامًا من نافذة الدردشة بعد 5 أو 10 أو 30 ثانية، أو دقيقة، 5 أو 30 دقيقة، ساعة أو 6 أو 12 ساعة، أو لمدة يوم كامل.

ملحوظات هامة جدًا

– استخدام هذه الخاصية مقتصر على جهاز واحد، بمعني إذا قمت بتفعيلها على هاتفك، فلن تظهر نافذة الدردشة السرية بينك وبين الشخص الآخر على أي جهاز آخر تفتح فيسبوك عليه، مثل الكمبيوتر على سبيل المثال، فقط ستتمكن من رؤيتها على هاتفك.

– لاستخدام خاصية الدردشة السرية، يجب عليك أنت والطرف الآخر تفعيلها، كما هو موضح في الخطوات أعلاه، حيث سيتم مشاركة نفس مفتاح التشفير بينك وبينه، ولن يستطيع أحد الوصول إليه سواكما.

-يمكنك التحدث مع الطرف الآخر في نافذة بشكل طبيعي، ومع هذه الخاصية يمكنك فتح نافذة أخرى للدردشة السرية.

– يبدأ عداد التوقيت الزمني الخاص بتدمير الرسائل ذاتيًا عند الطرف المرسل بعد أن يضغط على زر Send، أما الطرف الآخر المرسل إليه، فتختفي الرسالة عنده في الوقت الذي يراها فيه الآخر وتصبح “Seen”، حيث يتواجد العداد الزمني بجوار الرسالة نفسها، ويبدأ في العد تنازليًا حتى يصل إلى 0:00 وتحدث فرقعة تنذر باختفاء الرسالة من الوجود تمامًا.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*