السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / صوت الغد / وصفة طبيعية.. فنجان من القهوة يحميك من سرطان الكبد
وصفة طبيعية.. فنجان من القهوة يحميك من سرطان الكبد

وصفة طبيعية.. فنجان من القهوة يحميك من سرطان الكبد

فنجان من القهوة شراب يستلذه الملايين من الناس في كل مكان، فالعالم يستهلك خمسة بلايين كيلوجرام من القهوة كل عام، والقهوة تحتوي على مادة تسمى الكافيين، ولكن البعض قد هاجم الكافيين بسبب وجود ارتباط بينها وبين عدد من الأمراض.

 

ورغم أن معظم الناس يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، توصلت دراسة أمريكية حديثة أن احتساء القهوة قد يكون مفيداً للصحة، مؤكدين أن تناول كوب من القهوة قد يقي من الإصابة من مرض السكري وسرطان الكبد وتشمع الكبد ومرض باركنسون.

 

وأكد الباحث روب فان دام وهو خبير في القهوة وعلم الأوبئة في مدرسة هارفارد للصحة العامة، أن القهوة شراب خفيف معقد فيه المئات إن لم نقل آلاف المكونات ذات التأثير الاحيائي”، مضيفاً أن كوباً من القهوة يحتوي على 2 في المئة من الكافيين و98 في المئة من الأشياء الاخرى.

 

وأظهرت الدراسة أن القهوة بنوعيها العادي والمنزوعة الكافيين تخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالي 50 في المئة.

 

وفي هذا الاطار، أكد باحثون أن سبب ذلك ربما يرجع إلى وجود أحماض “كولوجينيك” التي تعدّ إحدى المكونات الأساسية للقهوة فيها.

 

يذكر أن شرب ما بين كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنحو 16 في المئة.

 

ومن يكشف عن فوائد فنجان القهوة يجدها لا تنتهي، فقد أكدت دراسة برازيلية حديثة أن فنجان القهوة الذي تشربه قبل توجهك إلى عملك في الصباح قد يحتوي على خمس السعرات الحرارية التي يوصى بأخذها يومياً.

 

وأوضحت مجموعة “وتش” -التي تعنى بالحفاظ على مصالح المستهلكين- بعد اختبار منتجات من ثلاث شركات رئيسية، أن بعض أنواع القهوة تحتوي على 500 سعرة حرارية فيما تحتوي مشروبات أخرى على 400 سعرة حرارية.

 

وأشارت الدراسة إلى أن فنجانا من قهوة الـ “mocha” المصنوعة من الحليب الكامل الدسم يحتوي على 396 سعرة حرارية، مضيفة أن القهوة السوداء لا تحتوي على أي سعرات حرارية.

 

وقال المتحدث باسم المجموعة: “إن شريحة كعكة غنية بالشوكولاتة تحتوي على أكثر من 600 سعرة حرارية، في حين أن “سندويتش” جبنة مع المخلل يحتوي على حوالي 500 سعرة حرارية”.

 

وأكد الدكتور صمويل مانهاتن أن استخدام خلاصة مركزة من الكافيين الذي يوجد بوفرة في القهوة يعمل علي إزالة الدهون من المناطق التي تتراكم فيها وتؤدي إلي احداث تشوهات في القوام خصوصاً لدي السيدات‏,‏ وبالتحديد في مراحل أواسط العمر.

 

وشملت التجربة تسعة وتسعين سيدة تناولن خلاصة الكافيين بتركيز سبعة بالمائة لمدة ثلاثين يوماً، وفي نهاية الدراسة اكتشف الباحثون نتائج مذهلة للغاية فقد اختفت الترهلات الموجودة في منطقة الخصر بنسبة68 %  لدي 80%  من السيدات المشتركات في التجربة، كما أكدت الفحوص الاكلينيكية أن الدورة الدموية تحسنت للغاية في المناطق التي تحررت من الدهون‏.‏

 

وأوضح الدكتور عمر لويس الأستاذ بالجامعة الفيدرالية في ريودي جانيرو،  أنه علي الرغم من هذه النتائج الباهرة فإن الفترة القصيرة للغاية التي أجريت فيها الدراسة تجعل من المتعذر الجزم بأن هذا الأسلوب يمكن تعميمه في جميع الحالات فلابد من التوسع في إجراء المزيد من التجارب علي الذكور والإناث لمعرفة التأثيرات المتداخلة للكافيين في كل الظروف.

 

ويري فريق البحث أن الآثار الإيجابية للكافيين قد تكون نتيجة اتساع الأوعية الدموية ومن ثم عدم تراكم الدهون وفضلات عمليات التمثيل الغذائي‏.‏

كما أكدت دراسة حديثة أن شرب القهوة يجعل الحيوانات المنوية تسبح أسرع، ويمكن أن تحسن خصوبة الرجل.

 

وأشارت الدراسة إلى أن تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى تنشيط الحيوانات المنوية، مؤكدين أن القهوة تحسن فرص الحمل.

 

كما أكدت الدكتورة ربى العباسي خبيرة التغذية الأردنيةـ أن القهوة تتمتع بمزايا عديدة أبرزها مركب البوليتينول وهو مركب مضاد للتأكسد يحمي أنسجة الجسم، كما يحمي خلايا الجسم من الهرم ويحافظ على حيويتها.

 

وتضيف العباسي قائلة : “كلما غليت القهوة جيداً يزداد تركيزها، وبالتالي تزداد نسبة البوليتينول المفيدة للجسم فيها”.

 

وأوضحت العباسي، أن القهوة تحتوي على مركبات طيارة مفيدة للجسم، إلا أن التسخين والتحميص لحبيبات القهوة، وتعريضها للحرارة الزائدة يؤدي إلى تقليل فائدتها.

وتحميك من أمراض القلب

وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن تناول فنجان من الشاي أو القهوة الخفيفة بعد الأكل مباشرة‏، وخاصةً لكبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي يقيهم من الإصابة بأمراض القلب‏.‏

 

وأشارت الدراسة إلى أن الاشخاص الذين استهلكوا كميات أكبر من القهوة سجلوا معدلات وفيات أقل من غيرهم‏,‏ مما يعني أنه إذا ارتفع معدل تناوله قلت الوفيات والعكس صحيح‏، مؤكدة أن القهوة سريعة الذوبان أو المجروشة، حيث أظهرت فاعلية وتأثيراً إيجابياً علي خفض الوفيات القلبية‏.‏

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور فايز فائق أستاذ أمراض القلب أن عادةً تناول القهوة والشاي بعد الانتهاء من الطعام هي من العادات المفيدة التي تحمي كبار السن من انخفاض متوقع في ضغط الدم بعد تناول الوجبات‏,‏ مشيراً إلي أن تناول القهوة الخفيفة بعد الأكل يؤدي بطبيعة الحال إلي ارتفاع جيد وصحي في مقدار ضغط الدم‏,‏ وبذلك تقل الآثار الضارة المحتملة لانخفاضه الذي عادة ماينخفض بعد تناول الطعام‏,‏ نتيجة اندماج جزء كبير من الدم إلي المعدة من أجل تسهيل عملية الهضم‏.‏

 

وأضاف فائق أن الانخفاض يكون كبيراً لدي كبار السن والمصابين بالسكر‏,‏ فيكونون أكثر عرضة لألم الذبحة الصدرية نتيجة نقصان تزويد عضلة القلب بالدم عبر شرايين هي في الأصل منهكة أو علي أقل تقدير يصابون بالشعور بالدوخة والدوار‏.‏

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*