الخميس , ديسمبر 8 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / «وقف التمرين وحقيبة المدرسة».. 5 خرافات عن آلام أسفل الظهر

«وقف التمرين وحقيبة المدرسة».. 5 خرافات عن آلام أسفل الظهر

تعتبر آلام أسفل الظهر من أكثر الأعراض المرضية شيوعًا، التي تسبب إزعاجًا مستمرًا لمن يعانون منها، ما يؤثر على مزاجهم وقيامهم بالأنشطة المعتادة، وكحال جميع الأمراض الشائعة فإن كثيرًا من الناس يتطوع لتحليل أسبابها وربما علاجات لها، وللأسف يشخصون الحالة غالبًا بشكل خاطئ ناتج عن بعض المعتقدات الخاطئة، وفيما يلي نعرض أبرز المعتقدات الخاطئة حول آلام أسفل الظهر.

1- الحركة ستزيد الألم

لا داعي للخوف من الالتفات والانحناء، بل إنه من الضروري الحفاظ على حركة معتدلة للجسم، فألم الظهر ناتج غالبًا عن تشنج العضلات، فيمكنك أن تؤدي حركاتك العادية وحركات مد، لكن بلطف مع زيادة شدتها بشكل تدريجي.

2- التوقف عن التمارين (وخاصة رفع الأثقال)

لا يجب أن يمنعك ألم الظهر عن أداء التمارين، التي اعتدت عليها، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الاستمرار في ممارسة هذه التمارين ومنها رفع الأثقال يعجل من الشفاء، فعندما تمارس التمارين بشكل صحيح وتحت إشراف مختصين تساعد على تجنب أسباب ألم الظهر.

3- الأشعة ستظهر المشكلة

هناك علاقة ضعيفة بين ما تظهر صورة الأشعة ومصدر ألم الظهر، فمعظم البالغين من الذين لا يعانون من آلام الظهر تظهر لديهم بعض التغيرات في شكل عمودهم الفقري، ربما لا يكون لها علاقة بالألم، لذا يمكن أن يكون شكل العمود الفقري مضللًا في تحديد سبب الألم.

4- الألم يعني تتضرر العمود الفقري

وهو معتقد شائع أن ألم الظهر يعني بالضرورة وجود مشكلة بالعمود الفقري، وهو ما أثبتت الكثير من الدراسات عكسه، حيث يتداخل مع تلك الأعراض نمط وأسلوب الحياة والضغط النفسي، وبعض أنواع نزلات البرد وغير ذلك من الأسباب.

5- الحقيبة المدرسية الثقيلة تسبب الألم

الحقائب المدرسية الثقيلة آمنة، فلم يثبت أي علاقة بينها وبين آلام الظهر، لكن من الطريف أن هناك دراسات أثبتت علاقة بين آلام ظهر التلاميذ وتوقع آبائهم بأن الحقيبة المدرسية ستسبب لهم آلامًا.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*